طرابلس اليوم

الأحد، 15 أكتوبر 2017

بدء الجولة الثانية من جلسات الحوار بتونس لوضع الصيغة النهائية لتعديلات الاتفاق السياسي

,

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الأحد، عن بدء اجتماعات الجولة الثانية من جلسة الحوار للجنة الصياغة المشتركة لمجلسي النواب والأعلى للدولة بتونس، بحضور رئيس البعثة غسان سلامة.

وذكرت البعثة الأممية على صفحتها الرسمية في “فيسبوك”، أن هذه الجولة ستواصل لجنتي الحوار بمجلس النواب والأعلى للدولة، من خلالها وضع الصيغة النهائية للتعديلات على الاتفاق السياسي الليبي.

وثمن سلامة خلال اجتماعه يوم أمس، بأعضاء لجنتي الحوار، جهودهما بعد الاستشارات الوافية التي أجروها مع زملائهم، متمنيا لهم النجاح في التوصل إلى تفاهمات تخرج العملية السياسية من مأزقها الراهن، بحسب ما نشر المتحدث الرسمي باسم البعثة الأممية.

وأعرب غسان سلامة، عن أمله بأن تتوصل لجنتي الحوار خلال الأيام القليلة المقبلة إلى اعتماد آلية شفافة تضمن وجود مجلس رئاسي مصغر يجسد وحدة البلاد، وحكومة تضع نصب عينيها بكل تجرد معالجة أوضاع الناس المعيشية الصعبة، وتوحيد المؤسسات العامة، وتهيئة البلاد لانتخابات رئاسية وتشريعية وبلدية حرة ونزيهة خلال عام واحد، حسب قوله.

وكان مجلس النواب، قد ألغى في جلسته الأسبوع الماضي، بالإجماع المادة الثامنة من الأحكام الإضافية من الاتفاق السياسي الليبي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية، وتعديل نص المادة الثامنة من الاتفاق السياسي، بحيث تؤول المهام المتعلقة بالمناصب العسكرية والأمنية للمجلس الرئاسي بإجماع أعضائه الثلاثة، وبمصادقة مجلس النواب.

واتفق المجلس النواب، في جلساته التي عقدت بمدينة طبرق، على أن يتكون المجلس الرئاسي من رئيس ونائبين، ويكون رئيس حكومة الوفاق الوطني منفصلا عن المجلس الرئاسي، كما اتفق أيضا على صياغات عدة حول آلية اختيار واختصاصات السلطة التنفيذية الواردة في الاتفاق السياسي.

يشار إلى أن الجولة الأولى من اجتماعات لجنتي الحوار بمجلسي النواب والأعلى للدولة بشأن تعديل الاتفاق السياسي، قد انعقدت في 26 من سبتمبر الماضي، واستمرت لستة أيام بمقر بعثة الأمم المتحدة في العاصمة التونسية، بحضور المبعوث الأممي غسان سلامة.

 

التدوينة بدء الجولة الثانية من جلسات الحوار بتونس لوضع الصيغة النهائية لتعديلات الاتفاق السياسي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “بدء الجولة الثانية من جلسات الحوار بتونس لوضع الصيغة النهائية لتعديلات الاتفاق السياسي”

إرسال تعليق