طرابلس اليوم

الاثنين، 9 أكتوبر 2017

مجلس النواب يتفق على رئيس ونائبين للرئاسي، ورئيس حكومة منفصلا، ويستأنف جلسته غدا

,

اتفق مجلس النواب في جلسته اليوم الإثنين بمدينة طبرق، على أن يتكون المجلس الرئاسي من رئيس ونائبين، ويكون رئيس حكومة الوفاق الوطني منفصلا عن المجلس الرئاسي.

وأكد الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، تعليق جلسة المجلس اليوم إلى يوم غد الثلاثاء لتستأنف هذه الجلسة وتستكمل مناقشة تعديلات الاتفاق السياسي المتبقية، وما ورد في تقرير لجنة الحوار، بحسب تصريحه للموقع الرسمي لمجلس النواب.

وأوضح بليحق، أنه جرى اليوم مناقشة ما توصلت إليها لجنة الحوار في اجتماعات تعديل الاتفاق السياسي التي عقدت في العاصمة التونسية برعاية الأمم المتحدة، واستعرض النائب عبدالسلام نصية رئيس لجنة الحوار بالمجلس تقريرا كامل حول ما توصلت إليه اللجنة وقدم لجميع أعضاء المجلس.

وقال رئيس لجنة الحوار عبدالسلام نصية، إن هناك خمس نقاط رئيسية دارت في مناقشات تعديل الاتفاق السياسي، تتعلق ببنود منح الثقة للحكومة ومهام القائد الأعلى للقوات المسلحة، وكيفية اختيار المجلس الرئاسي، وضمان حيادية السلطة التنفيذية، وأخيرًا الالتزام بالجدول الزمني للفترة الانتقالية.

وأشار نصيّة، خلال كلمته أمام جلسة مجلس النواب اليوم، إلى أن المناقشات تطرقت إلى آليات منح الثقة للحكومة حيث اتفق على تغيير مجلس الوزراء حال لم يحصل على الثقة للمرة الثانية، وأن تمنح الحكومة الثقة بالعدد الموجود في مجلس النواب بعد المرة الثالثة لضمان عدم المماطلة وإطالة الفترة الانتقالية.

وأضاف نصية، أن المناقشات تطرقت إلى مهام القائد الأعلى للقوات المسلحة والخلافات حول المادة الثامنة بالأحكام الإضافية والتي رفضها مجلس النواب، بالإضافة إلى طريقة اختيار المجلس الرئاسي وفق ضمانات متبادلة ومتكاملة ومقبولة من الجميع.

وأوضح رئيس لجنة الحوار بمجلس النواب، أن الحوارات تطرقت إلى ضمان حيادية السلطة التنفيذية، وضبط المرحلة الانتقالية والالتزام بالجدول الزمني المقرر لعدم المماطلة وضرورة حسم أمر الدستور ستستمر المعاناة.

وبحسب ما أفاد الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، فأن انعقاد جلسة المجلس اليوم، تأخرت إلى المساء بعد تعطليها بسبب إغلاق مقر المجلس في طبرق من قبل معتصمين احتجاجا على تأخر رواتبهم.

وعقدت جلسة مجلس النواب اليوم الإثنين بنصاب قانوني، برئاسة عقيلة صالح ونائبه الثاني أحميد حومة، وحضور 104 نائبا، وفق ما ذكر بليحق.

وأعلن الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، أن لجنة الصياغة الموحدة لمجلسي النواب والأعلى للدولة ستباشر أعمالها من تونس يوم السبت القادم، وفق ما نشرت البعثة اليوم الإثنين.

وكان غسان سلامة، قد أعلن في الشهر الماضي عن خارطة طريق لحل الأزمة في البلاد، خلال انعقاد جلسة للأمم المتحدة حول ليبيا في نيويورك برئاسة الأمين العام أنطونيو غوتيريس، وتتكون هذه الخطة من ثلاث مراحل.

يشار إلى أن اجتماعات لجنتي الحوار بمجلسي النواب والأعلى للدولة بشأن تعديل الاتفاق السياسي، قد انعقدت في 26 من سبتمبر الماضي واستمرت لستة أيام بمقر بعثة الأمم المتحدة في العاصمة التونسية، بحضور المبعوث الأممي غسان سلامة.

التدوينة مجلس النواب يتفق على رئيس ونائبين للرئاسي، ورئيس حكومة منفصلا، ويستأنف جلسته غدا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مجلس النواب يتفق على رئيس ونائبين للرئاسي، ورئيس حكومة منفصلا، ويستأنف جلسته غدا”

إرسال تعليق