طرابلس اليوم

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

السويحلي: مجلس الدولة مصّر للمضي قدمًا لتحقيق تسوية سياسية شاملة بالشراكة مع البرلمان

,

أكد رئيس المجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن السويحلي، على إصرار المجلس للمضي قدمًا في تحقيق تسوية سياسية شاملة عبر شراكة حقيقية مع مجلس النواب، تؤدي إلى إنهاء الانقسام وتوحيد المؤسسات.

إضافة إلى أنها تؤدي تشكيل سلطة تنفيذية قوية، يُشارك فيها الجميع وتحظى بقبول واسع لدى كافة الليبيين، وقادرة على رفع معاناة المواطنين، وتُمهد الطريق نحو إقرار الدستور وإجراء الاستحقاق الانتخابي، بحسب ما ذكر السويحلي.

وثمن السويحلي – في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس لجنة تعديل الاتفاق السياسي بالمجلس الأعلى للدولة موسى فرج، عقب اجتماع المجلس أمس الثلاثاء – جهود أعضاء المجلس للدور البنّاء والأداء المتوازن للجنة تعديل الاتفاق السياسي خلال جولة المفاوضات الأولى في تونس، وفق ما نشر ‏المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الأعلى للدولة‏.

من جانبه أكد موسى فرج، على أن الجدية والتوافق والشعور بالمسؤولية سادت نقاشات أعضاء المجلس الأعلى خلال اجتماع أمس، مؤكدًا توافق الأعضاء حول ما توصلت إليه لجنة الصياغة المُوحدة، مع إبداء بعض الملاحظات والمقترحات على النقاط التي لازالت محل نقاش، للانطلاق نحو جولة المفاوضات القادمة برؤية واضحة تُمثل مجلس الدولة.

وأعرب فرج، عن ضرورة تحقيق شراكة حقيقية مع مجلس النواب مبنية على التوافق، وتُنتج حكومة وحدة وطنية قوية غير خاضعة للابتزاز، وقادرة على تحمل مسؤولياتها، والوفاء بالاستحقاقات الوطنية المنوطة بها، على حد قوله.

وكان المجلس الأعلى للدولة، قد عقد أمس الثلاثاء بطرابلس جلسة لمناقشة نتائج الجولة الأولى من مفاوضات لجنتي مجلسي النواب والأعلى للدولة لتعديل الاتفاق السياسي برعاية الأمم المتحدة في العاصمة التونسية.

وأحاط رئيس لجنة تعديل الاتفاق السياسي موسى فرج، أعضاء المجلس بأهم ما توصلت إليها اللجنتين، وأهمها إعادة هيكلة السلطة التنفيذية بمجلس رئاسي يتكون من ثلاثة أعضاء، ورئيس وزراء منفصلا بصلاحيات مُحددة، كما أحاط فرج أعضاء المجلس بالنقاط التي لازالت محل نقاش بين اللجنتين وأهمها المادة الثامنة وآلية اختيار أعضاء المجلس الرئاسي ومسألة منح الثقة للحكومة.

‏وذكر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الأعلى للدولة‏، أن آراء أعضاء المجلس توافقت حول تأييد مقترح إسناد صلاحيات القائد الأعلى للجيش الليبي واختصاصات تعيين المناصب العسكرية والأمنية العُليا للمجلس الرئاسي الجديد بعد إقرار تعديل الاتفاق السياسي، لتحقيق خضوع المؤسسة العسكرية للسلطة المدنية للدولة بالتوافق.

التدوينة السويحلي: مجلس الدولة مصّر للمضي قدمًا لتحقيق تسوية سياسية شاملة بالشراكة مع البرلمان ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “السويحلي: مجلس الدولة مصّر للمضي قدمًا لتحقيق تسوية سياسية شاملة بالشراكة مع البرلمان”

إرسال تعليق