طرابلس اليوم

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

مجلس النواب يتفق على صياغات عدة حول اختيار الرئاسي واختصاصاته

,

اتفق مجلس النواب، في جلسته اليوم الأربعاء بمدينة طبرق، على صياغات عدة حول آلية اختيار واختصاصات السلطة التنفيذية الواردة في الاتفاق السياسي الليبي.

وعقد مجلس النواب اليوم جلسته برئاسة النائب الثاني لرئيس المجلس أحميد حومة، لاستكمال مناقشة تعديلات الاتفاق السياسي من مخرجات الجولة الأولى من الحوار السياسي التي عقدت في تونس.

أوضح النائب الثاني لرئيس مجلس النواب أحميد حومة، أن جلسة اليوم تأتي استكمالا لمناقشة مخرجات لجنة الحوار، وقد جرى تناول ألية اختيار المترشحين للمجلس الرئاسي.

وأكد حومة، أن أعضاء مجلس النواب اتفقوا على ثلاثة أو أربعة خيارات بخصوص اختيار المجلس الرئاسي، سيناقشها النواب مع أعضاء المجلس الأعلى للدولة الأسبوع القادم في العاصمة التونسية.

وقال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، أن أعضاء المجلس أبدوا ارتياحهم حول  بقية ما ورد في محضر اجتماع لجنة الحوار التابعة للبرلمان في تونس، وفق تصريحه الذي نشر على الموقع الرسمي لمجلس النواب اليوم الأربعاء.

من جهته، قالت عضو لجنة الحوار بمجلس النواب بطبرق سلطنة المسماري، إن المجلس توصل إلى عدة صياغات تتعلق بآلية واختصاصات السلطة التنفيذية في جلسة اليوم الأربعاء، بحسب تصريحها لبوابة الوسط.

وأضافت المسماري، أن النواب تقدموا بعدة اقتراحات حول آلية اختيار المجلس الرئاسي، ووافق مجلس النواب على ثلاثة منها وهي: أن يجري اختيار الرئاسي بنظام القوائم على أن تحتوي كل قائمة على ثلاث شخصيات، يجري تزكيتهم من قبل بعض أعضاء مجلسي النواب والأعلى للدولة، ثم يصوتوا على القائمة داخل القاعة.

وتابعت المسماري، أن المقترح الثاني هو التشاور بين الأقاليم، بحيث يقدم كل إقليم شخصية تمثله داخل المجلس الرئاسي، من ثم يجري التصويت عليها من طرف مجلس النواب، أما المقترح الثالث هو أن يقوم مجلس النواب باختيار رئيس المجلس الرئاسي وأحد نائبيه، ويختار مجلس الدولة النائب الثاني، وفق قولها.

وكان مجلس النواب، قد قرر في جلسته أمس الثلاثاء، بالإجماع إلغاء المادة الثامنة من الأحكام الإضافية من الاتفاق السياسي الليبي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية، وتعديل نص المادة الثامنة من الاتفاق السياسي، بحيث تؤول المهام المتعلقة بالمناصب العسكرية والأمنية للمجلس الرئاسي بإجماع أعضائه الثلاثة، وبمصادقة مجلس النواب.

في حين اتفق في جلسته يوم الإثنين الماضي بمدينة طبرق، على أن يتكون المجلس الرئاسي من رئيس ونائبين، ويكون رئيس حكومة الوفاق الوطني منفصلا عن المجلس الرئاسي.

واستأنف مجلس النواب جلساته الإثنين بنصاب قانوني، برئاسة عقيلة صالح ونائبه الثاني أحميد حومة وحضور 104 نائبا، وذلك لمناقشة تعديلات الاتفاق السياسي، وما ورد في تقرير لجنة الحوار بالمجلس التي شاركت في جلسات الحوار في العاصمة التونسية برعاية الأمم المتحدة.

وأعلن الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، أن لجنة الصياغة الموحدة لمجلسي النواب والأعلى للدولة ستباشر أعمالها من تونس يوم السبت المقبل.

يشار إلى أن اجتماعات لجنتي الحوار بمجلسي النواب والأعلى للدولة بشأن تعديل الاتفاق السياسي، قد انعقدت في 26 من سبتمبر الماضي، واستمرت لستة أيام بمقر بعثة الأمم المتحدة في العاصمة التونسية، بحضور المبعوث الأممي غسان سلامة.

 

التدوينة مجلس النواب يتفق على صياغات عدة حول اختيار الرئاسي واختصاصاته ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مجلس النواب يتفق على صياغات عدة حول اختيار الرئاسي واختصاصاته”

إرسال تعليق