طرابلس اليوم

الاثنين، 16 أكتوبر 2017

لجنة إغاثة درنة: نواجه الصعاب في مهمتنا لإيصال قافلة مساعدات إلى المدينة

,

أكدت لجنة إغاثة مدينة درنة، أنها تواجه بعض الصعاب في إنجاز مهمتها لإيصال قافلة مساعدات إلى المدينة، مجددة تأكيدها لأهالي المدينة أنها ستواصل في تسيير قافلة الإغاثة فور تذليل تلك الصعاب.

وأوضح رئيس اللجنة عبد الرحمن الشاطر في بيانه اليوم الإثنين، أن الشركة الوطنية للنقل البحري اعتذرت عن عدم نقل التبرعات إلى درنة، لأنها لا تملك سفنًا لنقل البضائع، وجميع أسطولها مخصص لنقل المحروقات والنفط الخام.

وقال الشاطر: “ولقد لجأنا إلى الاستعانة بشركات النقل الأجنبية في مالطا وإيطاليا وإيرلندا واليونان وتركيا، لكنها اعتذرت بحجة أن الرحلة إلى درنة محفوفة بالمخاطر، وقد تتعرَّض سفنهم لإطلاق النار عليها أو تصادرها الجهات الأمنية التي تحاصر المدينة كما حدث لناقلة المازوت التي توفي أحد أفراد طاقمها في السابق”.

وأضاف الشاطر، أن هذه الشركات النقل البحري أكدت استعدادها لنقل مواد الإغاثة إذا توفر الغطاء والحماية الدولية لسفنها، والحصول على ضمانات بذلك، مبينا أن اللجنة تواصلت مع منظمات دولية لتوفير الحماية الدولية، لكنها لم تجد تجاوبًا من هذه المنظمات.

وذكر الشاطر، أنهم خاطبوا المجلس الرئاسي لتوفير الحماية، لكنه لم يرد لا بالقبول أو بالرفض، وفي مسعى جانبي جرى التواصل مع المجلس الرئاسي لتذليل هذا المختنق، فاقترح أن يرتب موعدًا للجنة في تونس مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، ولكن اللجنة رأت أن موقف المجلس ضعيف وغير مبرر، وهو مَن يتحمل مسؤولية إقناع المجتمع الدولي برفع الحصار عن درنة، بحسب نص البيان.

وطالب رئيس لجنة إغاثة مدينة درنة، من الجهات التي تحاصر المدينة أن تكف عن الاعتداء على المواطنين المدنيين بالتجويع والقتل البطيء، وأن ترفع حصارها عن درنة، لأن محاربة العناصر التي تراها “إرهابية” لا يبرر هذا السلوك المشين ضد المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ ومواطنين عزل من السلاح.

وأكد عبد الرحمن الشاطر في ختام بيانه، أن حملة إغاثة مدينة درنة هي حملة إنسانية ولا علاقة لها بالصراع السياسي المسلح الدائر حاليا.

يشار إلى أن مدينة درنة شرق البلاد، تتعرض لحصار مكثف منذ أشهر من قبل قوات عملية الكرامة، مما تسبب في نقص الأدوية وغاز الطهي والوقود والمواد الغذائية والاحتياجات الأساسية داخل المدينة.

التدوينة لجنة إغاثة درنة: نواجه الصعاب في مهمتنا لإيصال قافلة مساعدات إلى المدينة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “لجنة إغاثة درنة: نواجه الصعاب في مهمتنا لإيصال قافلة مساعدات إلى المدينة”

إرسال تعليق