طرابلس اليوم

الخميس، 16 نوفمبر 2017

المؤسسة الوطنية للنفط تعتزم فتح مكتب مشتريات لها في أمريكا

,

تعتزم المؤسسة الوطنية للنفط، فتح مكتب مشتريات لها في الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف توسيع دائرة المورِّدين وإقناع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدعم قطاع النفط في ليبيا.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، إن المؤسسة وشركاءها سينفقون نحو 20 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، لاستعادة الإنتاج الذي تضرر نتيجة للانقسامات السياسية في البلاد، بحسب ما نشرت وكالة رويترز.

وأضاف صنع الله، أن مكتب “هيوستون” سيفتتح للبدء في تكوين قائمة من موردي المعدات والخدمات الأمريكية، موضحًا أن مكتب المشتريات سيعمل بكامل طاقته في يناير المقبل.

وذكر أن المكتب الجديد يضع الشركات الأمريكية ذات المستوى العالمي المصنِّعة للمعدات والتكنولوجيا، المزوِّدة لخدمات حقول النفط في مركز استراتيجية المشتريات لديهم، مؤكدا أن هذا القرار استراتيجي مهم بالنسبة لبلاده ولا ينبغي لأي أحد التقليل من أهميته، على حد قوله.

وما زالت تواجه المؤسسة الوطنية للنفط عقبات في استبدال وإصلاح البنية التحتية المتهالكة والمدمرة في ليبيا.

وأوضح صنع الله، أن الشركاء في الإنتاج بما في ذلك شركة “إيني” الإيطالية وشركة “ريبسول” الإسبانية وشركة “توتال” الفرنسية، يقومون بتمويل التوسع عبر عقود تقاسم الإنتاج، وبإمكان المؤسسة الوطنية للنفط أيضًا الاقتراض لتمويل إعادة البناء، حسب قوله.

وأعرب صنع الله خلال زيارة واشنطن لعقد اجتماعات مع مسؤولين أمريكيين، عن أمله في تأمين استثمارات جديدة، وتطلعه إلى التوصل لحل سياسي.

ومن المقرر أن يعقد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الخميس اجتماعا مع وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون لطلب دعم أمريكي لقطاع النفط الليبي، وفق ما ذكرت رويترز.

وأنتجت ليبيا الشهر الماضي ما يقل قليلاً عن مليون برميل يوميًّا من النفط، وكان مصطفى صنع الله قد حدد في وقت سابق هدفًا لأن يبلغ الإنتاج 1.25 مليون برميل يوميًّا هذا العام، وهو الهدف الذي يعوقه إغلاق الموانئ والحقول.

وامتنع صنع الله، عن القول بما إذا كان سيبقى على ذلك المستوى المستهدف للإنتاج في الأجل القريب، واصفًا الأمر بأنه استثمار جديد، معلقا عن اتفاقات التوسع قائلا: “سنمضى على مسار جيد لتحقيق ذلك”.

يشار إلى أن افتتاح مكتب مشتريات للمؤسسة الوطنية للنفط في الولايات المتحدة، يعد منشأة دولية الأولى من نوعها للمؤسسة منذ ثورة 17 فبراير 2011.

التدوينة المؤسسة الوطنية للنفط تعتزم فتح مكتب مشتريات لها في أمريكا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المؤسسة الوطنية للنفط تعتزم فتح مكتب مشتريات لها في أمريكا”

إرسال تعليق