طرابلس اليوم

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017

نصية: مقترح سلامة هو نتاج ما توصلت إلى لجنة الصياغة المشتركة في تونس

,

أوضح رئيس لجنة الحوار التابعة لمجلس النواب عبدالسلام نصية، أن المقترح الذي قدمه مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة إلى مجلسي النواب والأعلى للدولة بشأن تعديل مواد السلطة التنفيذية في الاتفاق السياسي هو نتاج ما توصلت إليه لجنة الصياغة المشتركة في اجتماعات تونس خلال الأسابيع الماضية.

وقال نصية: “ليس هناك مبادرة من بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أو من رئيسها غسان سلامة كما يروج البعض، ما قدمه سلامة لمجلسي النواب والدولة خلال اليومين الماضيين هو نتاج ما تمخضت عنه أعمال لجنة الصياغة المشتركة بتونس خلال الجولتين الماضيتين”، بحسب تصريحه لبوابة الوسط مساء أمس الثلاثاء.

وأضاف نصية، أنه في الورقة الأولى التي عادت بها لجان الحوار بعد انتهاء الجولة الثانية جرى فيها عرض ما توصلت إليه اللجان، وكذلك عدة بدائل ومقترحات للنقاط الخلافية من بينها (آلية اختيار المجلس الرئاسي، والمادة الثامنة وما يتعلق بها، وتوسعة مجلس الدولة، والمسار الدستوري).

وأشار رئيس لجنة الحوار بمجلس النواب، إلى أنه قد طُالب من مجلسي النواب والأعلى للدولة استعراض النتائج واختيار البديل أو المقترح المناسب بالنسبة للقضايا الخلافية والرد على الأمم المتحدة كتابيًا لإمكانية دراسة عقد جولة أخرى وأخيرة وفقًا لهذه الردود، مبينا أنه لم يتمكن أي من المجلسين خلال المدة الماضية من التوصل إلى توافق حول البدائل والمقترحات المعروضة للقضايا الخلافية.

وأكد عبدالسلام نصية، أنه بناءً على ذلك قدمت بعثة الأمم المتحدة مقترح لحسم وتقليص هذه البدائل أو المقترحات في ضوء المناقشات التي جرت داخل لجنة الصياغة وروح الاتفاق السياسي، موضحا أن المقترح الجديد يحسم قضية التصويت على المرشحين للمجلس الرئاسي، ويؤجل قضايا المادة الثامنة من الأحكام الإضافية وتوسعة مجلس الدولة والمسار الدستوري لمرحلة لاحقة على اعتبار أن هناك مسارًا عسكريًا قائمًا الآن وأن القضايا الأخرى تحتاج إلى مزيد من البحث والنقاش، حسب قوله.

وذكر نصية، أن المعروض على مجلسي النواب والدولة هو ما توصلت إليه لجان الحوار بخصوص السلطة التنفيذية بعد حسم قضية آلية اختيار المجلس الرئاسي (وفقًا لقوائم يجري تزكيتها من المجلسين ويصوت عليها مجلس النواب) وتأجيل القضايا الأخرى وذلك للتصويت عليها بالقبول والمضي قدمًا في بناء السلطة التنفيذية الجديدة أو بالرفض، مؤكدًا أنه عندها يمكن البحث عن مسارات أخرى للخروج من الأزمة، وفق قوله.

وكان رئيس البعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، قد قدَم إلى مجلس النواب يوم الإثنين الماضي، مقترحا بتعديل مواد السلطة التنفيذية في الاتفاق السياسي الليبي.

وأحال مجلس النواب بطبرق، المقترح المقدَّم من المبعوث الأممي غسان سلامة بشأن تعديل مواد السلطة التنفيذية بالاتفاق السياسي، إلى لجنة الحوار بمجلس النواب التي يرأسها عبدالسلام نصية.

التدوينة نصية: مقترح سلامة هو نتاج ما توصلت إلى لجنة الصياغة المشتركة في تونس ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “نصية: مقترح سلامة هو نتاج ما توصلت إلى لجنة الصياغة المشتركة في تونس”

إرسال تعليق