طرابلس اليوم

الخميس، 15 فبراير 2018

وزير شؤون النازحين يبحث ملف تاورغاء مع مسؤولين أممين

,

أجرى وزير الدولة لشؤون النازحين والمهجرين “يوسف جلاله” اليوم الأربعاء مباحثات مع مدير شعبة العمليات بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق شؤون الإنسانية “جون جينغ” رفقة نائب الممثل الخاص لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا ومنسق الشؤون الإنسانية “ماريا ريبيرو” والوفد المرافق لهما في إطار التعاون والتنسيق المستمر حول الشأن الإنساني في ليبيا.

ورحب “جلاله” بالوفد وبدعم الأمم المتحدة للملف الإنساني في ليبيا، مثمننا الجهود التي بدلت من خطة الاستجابة الإنسانية.

وتطرق اللقاء إلى ملف تنفيذ اتفاق مصراته تاورغاء، والخطوات التي اتخذتها حكومة الوفاق الوطني، وعودة أهالي تاورغاء في الموعد الذي تم تحديده، بتعليمات رئيس المجلس الرئاسي مشيرا إلى تعاون الوزارات والهيئات المعنية لتهيئة المدينة، بالإضافة الى التزام المجلس الرئاسي بضمان جبر الضرر، وكل ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين.

وأوضح جلالة أن مجموعات عرقلت تنفيذ العودة، مؤكدا على عمل حكومة الوفاق في مساعدة الفئات المستضعفة بالتعاون مع المنظمات الإنسانية.

وقال جلالة إن أهالي تاورغاء لازالوا موجودين في منطقة قرارة القطف، وهم يعيشون في ظروف صعبة جدا مؤكدا أن الحكومة تقوم بتقديم الدعم الإنساني، ومعالجة الظروف الصعبة وفق الموارد المتاحة حاليا.

وأكد جلالة على أن حكومة الوفاق الوطني عازمة على تنفيذ الاتفاق وعودة أهالي تاورغاء بشكل آمن وفي القريب العاجل، مضيفاً أن هناك مساعي من قبل الأعيان وبلدي مصراتة للوصول إلى حلول جيدة تتماشى مع اتفاق العودة.

ومن جانبه قال مدير شعبة العمليات بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق شؤون الإنسانية “جون جينغ” إن هناك عدة تحديات تواجه ملف النازحين بالداخل والمهجرين بالخارج ويجب على الجميع بذل جهد أكبر لإحراز تقدم في مسار تحقيق الاستقرار في ليبيا بعودة النازحين مؤكداً دعم المجتمع الدولي لتحقيق الاستقرار في ليبيا ويدعم الإجراءات العملية التي تتخذها حكومة الوفاق في عودة النازحين والمهجرين.

وتطرق اللقاء إلى ملف نزع الألغام وضرورة الإسراع في مباشرة عمل الجهات المختصة على أرض الواقع وتوفير الظروف الآمنة للفرق الفنية التابعة لحكومة الوفاق لتنفيذ مهامها بالشكل المطلوب.

وعبر الوفد عن قلقه حول الوضع الإنساني في قرارة القطف وهرواة والظروف الصعبة التي تواجه نازحي تاورغاء، مؤكدين على توفير كل الدعم الإنساني في حال توفير الظروف الأمنية المناسبة.

التدوينة وزير شؤون النازحين يبحث ملف تاورغاء مع مسؤولين أممين ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “وزير شؤون النازحين يبحث ملف تاورغاء مع مسؤولين أممين”

إرسال تعليق