طرابلس اليوم

الجمعة، 16 فبراير 2018

منظمة الهجرة الدولية تبحث مع وزارة العمل الليبية وضع آلية لإدارة هجرة اليد العاملة

,

اتخذت المنظمة الدولية للهجرة ووزارة العمل والتأهيل الليبية أولى الخطوات في سبيل وضع خطّة لإدارة هجرة اليد العاملة خلال هذا الأسبوع.، بحسب ما نشره المكتب الأعلامي لبعثة الأمم المتحدة اليوم الجمعة.

وقالت بعثة الأمم المتحدة إن وزارة العمل استضافت بدءا من يوم الأحد الماضي وعلى امتداد ثلاثة أيام، ورشة عمل حول دعم سوق عمل ليبيا وتعزيز تمكين الشباب في كل أرجاء ليبيا. وساهمت المنظمة الدولية للهجرة في تنظيم الورشة وشاركت فيها.

وجمع هذا الحدث بين سلطات الحكومة مثل وزارة التخطيط ووزارة التعليم ووزارة الصحة إلى جانب ممثلين من القطاع الخاصّ مثل رجال الأعمال وبعض الشباب. حيث ارتكزت المحاورات حول سوق العمل ودوره في التنمية  كما جرى البحث في سُبُل تمكين الشباب من التشغيل ووضع سياسات تُنظّم سوق العمل.

وعرض المشاركون لمحة عامّة حول سياسات الهجرة خلال ورشة العمل لإبراز أفضل الممارسات المعنية بتقييم سوق العمل لتحسين التوافق بين عرض الأيدي العاملة من المهاجرين واحتياجات البلد المستضيف.

وتبعا لهذه الورشة التي تمحورت حول تقييم سوق العمل وتمكين الشباب، زار فريق المنظمة الدولية للهجرة بعثة ليبيا مركز التدريب المهني الكوري والليبي بطرابلس برفقة المختصّ الإقليمي في تنقّل اليد العاملة. ويدرّب هذا المركز الشبّان على العمل في قطاع البناء وقد أنشئ بتمويل من الحكومة الكورية. ومن ثمّ، التقى فريق المنظمة بديوان التشغيل العمومي للنظر في جهود الإدماج في سوق الشغل.

وأفضت هذه الأنشطة إلى انعقاد جلسات عمل بين المنظمة الدولية للهجرة ورؤساء المكاتب الرئيسية لوزارة العمل يوم الأربعاء الماضي بطرابلس من أجل وضع خطة عمل حول إدارة الهجرة مع تحديد الأولويات الوطنية في الآن ذاته.

وحدّد المشاركون المسائل المتعلقة بهجرة اليد العاملة وقاموا بوضع خريطة طريق محتملة لحلّ هذه المسائل مع اعتبار القدرات المتوفرة حاليا.

وقال رئيس مكتب العلاقات الخارجية التابع لوزارة العمل والتأهيل سليمان جمعة : انعقدت ورشة العمل في الوقت المناسب لتُمثّل خطوة نحو  تعزيز الادماج في سوق الشغل.

وأفادت ممثلة المنظمة الدولية للهجرة ميساء خليل التي شاركت في الاجتماعات بأن هذه لخطوة أساسية في درب حوكمة الهجرة في ليبيا. وأنّ المنظمة الدولية للهجرة قد عملت بصورة وثيقة مع وزارة العمل والتأهيل الليبية بين سنتي 2012 و2014 نحو تعزيز القدرات والآليات لتلبية احتياجات سوق الشغل في وقت حدثت فيه هجرة جماعية لليد العاملة من المهاجرين نتيجة للأزمة، وهو ما أثر سلبا في عديد من الخدمات.

وأضافت ميساء خليل أن المنظمة الدولية للهجرة تعكف على تقديم الدعم للسلطات الليبية في مرحلة انتقالها لإعادة بناء اقتصاد البلاد وتنمية القوى العاملة. حيث سيمثل وضع سياسة فعّالة لإدارة الهجرة وللبرمجة ركيزة مهمّة من خطّة أكبر هدفها بلوغ أفضل مستوى من النمو الاقتصادي وتعزيز فرص التشغيل للباحثين عنه من الليبيين وتحسين الظروف بالنسبة إلى العمال الأجانب.”

التدوينة منظمة الهجرة الدولية تبحث مع وزارة العمل الليبية وضع آلية لإدارة هجرة اليد العاملة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “منظمة الهجرة الدولية تبحث مع وزارة العمل الليبية وضع آلية لإدارة هجرة اليد العاملة”

إرسال تعليق