طرابلس اليوم

السبت، 17 مارس 2018

البحرية الليبية تنفي تهديد منظمة إسبانية وتدعو أوروبا إلى وقف تجاوزات المنظمات غير الحكومية

,

نفي الناطق الرسمي باسم البحرية الليبية أيوب قاسم صدور أي تهديد من قبل دورية حرس السواحل لسفينة منظمة برواكتيفا أوبن أرمز غرب ليبيا أو أطقم المنظمة الأجنبية على الرغم من أسلوبهم المستفز واستهتارهم بالأرواح البشرية وعدم احترامهم لعلم الدولة الليبية في مياه ليبيا الإقليمية.

وأكد قاسم في بيان رسمي نشر الجمعة أن تصرف دورية حرس السواحل الليبي اتسم بضبط النفس وتقدير الموقف الإنساني وكذلك بروح المسؤولية، وذلك في إشارة إلى محاولة حرس السواحل إنقاذ ركاب قارب للهجرة غير الشرعية غرب ليبيا أثناء تدخل قارب المنظمة الأجنبية، وذلك بعد ورود بلاغ للزورق راس اجدير بوجود قارب يستغيث يبعد عن سواحل غرب ليبيا نحو 40 ميلا.

وقال قاسم إنه قبل الوصول إلى قارب الهجرة بحولي 10 أميال وجد قارب الدورية الليبية في طريقة سفينة تتبع المنظمة الإسبانية «برواكتيفا أوبن أرمز» ، تجاوزها ومضى في طريقه لإنقاذ المهاجرين.

وبحسب قاسم كانت سفينة المنظمة قد رصدت اقتراب زورق دورية حرس السواحل الليبي فقامت بإنزال قاربين مطاطين بغرض الوصول إلى قارب مهاجرين غير شرعيين، في مشهد وصفه قاسم بأنه مشابه لحالة الاستحوذ على الغنائم.

وقال قاسم إن وجود قاربي المنظمة في منطقة الهدف أربك بدء عملية الإنقاذ حيث أخذ المهاجرون برمي زورق دورية حرس السواحل بعبوات الماء وبغيرها من الأشياء التي في حوزتهم مع إشارات الرفض والصراخ.

بينما قامت مجموعة منهم بالقفز من قارب الهجرة في البحر، وعندها أمر آمر زورق الدورية بالتوقف عن الاقتراب وعن عملية الإنقاذ وترك القارب للمنظمة الأجنبية حرصاً على سلامة المهاجرين بعدما رفضت تلك المنظمة كل الأوامر والتعليمات الصادرة من دورية حرس السواحل بصفته قائد عملية الإنقاذ لاعتبارات عدة منها اسبقية الوصول مع القدرة على تنفيذ عملية الإنقاذ فوراً.

وأكد قاسم أن السفينة العسكرية الليبية مخول لها قانونا قيادة أعمال الإنقاذ في حالة وجودها بالمنطقة وأن حرس السواحل يمثل سلطة إنفاذ القانون في تلك المنطقة.

وأضاف أن عدم استجابة المنظمة لكل النداءات والتعليمات أثار استفزاز أفراد حرس السواحل ما جعلهم يحذرون هذه المنظمة وغيرها من استمرارهم في عدم الاستجابة إلى الأوامر الليبية.

وأشار قاسم إلى أن هذه المنظمات تجاوزت كل حدود المنطق والاحترم وصارت تتحدى دوريات ليبيا وتنتهك سيادتها مؤكدا أن حرس السواحل الليبي وصل معهم إلى نقطة اللاعودة.

ودعا قاسم أوروبا التي تنتمي إليها هذه المنظمات غير الحكومية إلى أن تساهم في إيقاف تجاوزات المنظمات وأن تتدخل قبل انفلات الأمر.

التدوينة البحرية الليبية تنفي تهديد منظمة إسبانية وتدعو أوروبا إلى وقف تجاوزات المنظمات غير الحكومية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “البحرية الليبية تنفي تهديد منظمة إسبانية وتدعو أوروبا إلى وقف تجاوزات المنظمات غير الحكومية”

إرسال تعليق