طرابلس اليوم

السبت، 21 أبريل 2018

عقيلة صالح يلتقي برئيس المجلس الأعلى للدولة في المغرب

,

أفاد مصدر مطلع في مجلس النواب الليبي السبت بأن رئيس المجلس عقيلة صالح سيبدأ زيارة رسمية إلى المملكة المغربية الأحد لإجراء لقاء مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.

وأكد المصدر المطلع لموقع ليبيا الخبر أن عضو مجلس النواب سالم قنان سيرافق عقيلة صالح إضافة إلى ستة أشخاص آخرين بينهم مدير إدارة المراسم والمراقب المالي لمجلس النواب ومدير إدارة العلاقات المكلف وموظف بإدارة المراسم وآمر سرية الحماية الخاصة برئيس مجلس النواب وعنصر أمن واحد.

وبحسب وثيقة تحصل عليها موقع ليبيا الخبر فإن هذه الزيارة تأتي أيضا تلبية لدعوة رئيس مجلس النواب المغربي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب ” عبدالله بليحق ” أن رئيس مجلس النواب “عقيلة صالح ” سيبدأ زيارة رسمية إلى المملكة المغربية يوم الأحد بناء على دعوة وجهت له في الأول من مارس الماضي من رئيس مجلس النواب المغربي ” الحبيب المالكي ” وذلك لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف بليحق أن المملكة المغربية تولي اهتماماً خاصاً بليبيا كإحدى الدول العربية وضمن دول جوار ليبيا مشيرا إلى أنها معنية بأمن واستقرار ليبيا ناهيك عن العلاقات التاريخية بين الشعبين.

ووفقا لمصدر مطلع في المجلس الأعلى للدولة وجه مجلس النواب المغربي دعوة إلى خالد المشري وعقيلة صالح لإجراء لقاء يساهم في فك الجمود في العملية السياسية في ليبيا، مرجحا أن اللقاء بين الرئيسين سيعقد خلال الأسبوع المقبل.

وكان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قد رحب في الثالث عشر من الشهر الجاري بالدعوة التي وجهها رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري لإجراء حوار بين الرئيسين في الأيام القادمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب ” عبدالله بليحق ” إن ذلك يأتي من حرص رئيس مجلس النواب على إنهاء الأزمة السياسية الخانقة التي تمر بها البلاد والتي انعكست على تردي الأوضاع في البلاد وبهدف الوصول إلى توافق يفضي إلى تعديل الاتفاق السياسي وفقاً لما أقره مجلس النواب بتشكيل مجلس رئاسي من رئيس ونائبين ورئيس حكومة.

وأشار إلى أن ذلك قد يؤدي إلى تضمين الاتفاق السياسي بالإعلان الدستوري وإنهاء المعاناة عن كاهل الشعب الليبي من خلال إنهاء الانقسام السياسي وانقسام مؤسسات الدولة الذي أدى إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وكان رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري قد دعا رئيس مجلس النواب إلى اجتماع عاجل في مدينة طرابلس أو طبرق أو أي مكان يقترحه رئيس مجلس النواب مؤكدا التزامه بمبدأ التواصل المباشر مع البرلمان وحكومة الوفاق للتنسيق وضمان سير العملية الديمقراطية.

وأكد المشري في كلمة موجهة إلى الشعب الليبي منذ أيام أن من أولوياته إجراء جلسة حوار بين فريقي الحوار عن مجلسي النواب والأعلى للدولة لإجراء تعديلات على الاتفاق السياسي.

وأضاف أن الاتفاق السياسي ساهم في نقل الصراع إلى طاولة المفاوضات وساعد في محافظة البلاد على مدنية الدولة ومكافحة الإرهاب، إلا أن الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في البلاد لازالت متأزمة بسبب عدم التزام بعض الأطراف بما جاء في الاتفاق السياسي.

وفاز عضو المجلس الأعلى للدولة خالد المشري برئاسة المجلس الأعلى عبر الجولة الثانية من الانتخابات التي أجريت في مقر المجلس بالعاصمة الليبية طرابلس الأحد.

وتحصل المشري على 64 صوتا في الجولة الثانية أمام منافسه الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة عبدالرحمن السويحلي، والذي ترأس المجلس لدورتين سابقتين منذ بدء أعماله.

الجدير بالذكر أن خالد المشري – 51 عاما – درس الاقتصاد في جامعة بنغازي، وهو عضو في المؤتمر الوطني سابقا والمجلس الأعلى للدولة حاليا عن مدينة الزاوية وهو عضو في حزب العدالة والبناء.

وتوجد في ليبيا حكومتان، حيث تدير حكومة الوفاق الوطني الليبية غرب ليبيا بينما تسيطر حكومة أخرى على شرق ليبيا وترفض تسليم السلطة إلى حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

وتعمل بعثة الأمم المتحدة على تطبيق خطة العمل الخاصة بليبيا والمدعومة من المجتمع الدولي والتي جرى الإعلان عنها في أيلول سبتمبر الماضي، وتهدف الخطة إلى تعديل الاتفاق السياسي وإجراء انتخابات عامة واعتماد دستور لليبيا لإنهاء المرحلة الانتقالية والانقسام السياسي والإداري ووضع حد للأزمة في البلاد.

التدوينة عقيلة صالح يلتقي برئيس المجلس الأعلى للدولة في المغرب ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “عقيلة صالح يلتقي برئيس المجلس الأعلى للدولة في المغرب”

إرسال تعليق