طرابلس اليوم

الاثنين، 23 أبريل 2018

ليبيا تدرس إمكانية شراء حصة ماراثون أويل بدلا عن توتال الفرنسية

,

نقلت وكالة رويترز  للأنباء عن مصدر في المجلس الرئاسي بأن المؤسسة الوطنية للنفط تدرس إمكانية شراء حصة ماراثون أويل بدلا عن توتال الفرنسية.

وأضافت مصادر لرويترز بأن مسؤولين يدرسون عدة خيارات من بينها الضغط من أجل شروط أفضل، بعد أن قال البعض إن السعر منخفض جدا.

وأضاف المصدر بأن ليبيا لم تمنح الموافقة الرسمية المطلوبة لصفقة توتال وماراثون ما يعني أنه يمكن منعها، لأن القانون ينص على “أن إقرار الاتفاق راجع إلى وزارة النفط”،

واشار مصدر مطّلع لرويترز بأن الصفقة التي تعتزم المؤسسة الوطنية للنفط عقدها ما زال قيد الدراسة والمفاوضات بين أطراف عديدة في طرابلس.

وأضاف إن المسؤولين يدرسون قيمة حصة شركة الواحة البالغة 16.33 في المئة من أجل احتمال جمع التمويل لتقديم عرض مضاد من المؤسسة الليبية للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادي للبلد الذي تقدر أمواله بـ67 بليون دولار.

وبيّنت رويترز أن المؤسسة الليبية للاستثمار ممول محتمل لصفقة مشيرة إلى أن المؤسسة تدرس ذلك.

وأضاف أن ليبيا لم تمنح الموافقة الرسمية المطلوبة لصفقة توتال و ماراثون، ما يعني أنه يمكن منعها.

وفي رد رسمي على هذه الأنباء قال الرئيس التنفيذي لتوتال باتريك بويان للصحفيين خلال مؤتمر للقطاع في باريس الخميس الماضي إن الصفقة في حكم المبرمة، في حين قالت متحدثة باسم ماراثون أويل إن الشركة تلقت بالفعل مدفوعات مقابل بيع حصتها، وفق ما نقلت رويترز.

وامتنعت المؤسسة الوطنية للنفط عن الرد والتصريح حول هذه الإجراءات إضافة إلى امتناع المؤسسة الليبية للاستثمار على طلب للتعليق، بحسب وكالة رويترز

وأعلنت توتال الفرنسية الشهر الماضي عن صفقة لشراء حصة شركة ماراثون أويل الأمريكية في امتيازات شركة الواحة في ليبيا بقيمة 450 مليون دولار.

و يبلغ إنتاج شركة الواحة 300 ألف برميل يوميا ومن المتوقع أن يرتفع إلى 400 ألف برميل في نهاية العقد.

ومن بين مساهمي شركة الواحة الآخرين المؤسسة الوطنية للنفط بحصة 59.18 في المئة وكونوكو فيليبس بحصة 16.33 بالمئة وهيس بحصة 8.16 في المئة.

وتعمل توتال بالفعل في ليبيا إذ بلغت حصتها الإنتاجية 31 ألفا و500 برميل من المكافئ النفطي يوميا في 2017 من امتيازات في حقل الجرف البحري وحقل الشرارة البري.

التدوينة ليبيا تدرس إمكانية شراء حصة ماراثون أويل بدلا عن توتال الفرنسية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “ليبيا تدرس إمكانية شراء حصة ماراثون أويل بدلا عن توتال الفرنسية”

إرسال تعليق