طرابلس اليوم

الاثنين، 23 أبريل 2018

صنع الله: ماراثون لم تحصل على موافقة المؤسسة لبيع حصّتها

,

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط إجراء بعض الترتيبات مع المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بشأن صفقة بيع شركة ماراثون حصتها في شركة الواحة للنفط، مشيرة إلى أن ماراثون لم تحصل على موافقة المؤسسة حصّتها لشركة توتال الفرنسية.

وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، إن أي صفقة من هذا النوع يجب أن تحصل على موافقة من المؤسسة الوطنية للنفط والسلطات الليبية، مشيرا إلى أن أي محاولة لإبرام الصفقة قبل الحصول على هذه الموافقات تعتبر خرقًا لاتفاق عقد الامتياز.

وأكّد صنع الله في بيان المؤسسة الصادر على موقعها الإلكتروني على عدة متطلبات للحصول على موافقة مؤسسة النفط، وهي أن تعود هذه الصفقة بأفضل نتيجة ممكنة على الشعب الليبي، مع مراعاة الوضع الأمني في ليبيا وتوفير الميزانيات التشغيلية في مواعيدها بما في ذلك متطلبات الاستثمار المستقبلي لعقد الامتياز.

وذكر صنع الله أن المؤسسة ستنشر تفاصيل الصفقة بمجرد الانتهاء منها، في إطار التزامها بالشفافية كأحد مبادئ التي تم الاتفاق عليها العام الماضي.

وكانت توتال أعلنت أنها استحوذت على حصة 16.33% في امتياز الواحة من ماراثون أويل الأميركية، في صفقة بلغت قيمتها 450 مليون دولار، لتعزيز محفظتها ذات الجودة العالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحسب تصريحات رئيسها التنفيذي باتريك بوياني، الخميس الماضي.

وكانت رويترز أعلنت أن ليبيا لم تمنح الموافقة الرسمية المطلوبة لصفقة توتال وماراثون ما يعني أنه يمكن منعها، لأن القانون ينص على “أن إقرار الاتفاق راجع إلى وزارة النفط”.

وبيّنت رويترز أن المسؤولين يدرسون قيمة حصة شركة الواحة البالغة 16.33 في المئة من أجل احتمال جمع التمويل لتقديم عرض مضاد لعرض شركة توتال الفرنسية، من المؤسسة الليبية للاستثمار وهي صندوق الثروة السيادي للبلد الذي تقدر أمواله بـ67 مليار دولار.

الجدير بالذّكر أن شركة توتال الفرنسية أعلنت لشهر الماضي عن صفقة لشراء حصة شركة ماراثون أويل الأمريكية في امتيازات شركة الواحة في ليبيا بقيمة 450 مليون دولار.

التدوينة صنع الله: ماراثون لم تحصل على موافقة المؤسسة لبيع حصّتها ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “صنع الله: ماراثون لم تحصل على موافقة المؤسسة لبيع حصّتها”

إرسال تعليق