طرابلس اليوم

الجمعة، 20 أبريل 2018

كاجمان يناقش سبل دعم مديريات أمن الجنوب مع وزير الداخلية المفوض

,

بحث النائب بالمجلس الرئاسي “عبد السلام كاجمان” ووزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق الوطني “عبدالسلام عاشور” سبل دعم مديريات أمن الجنوب وتوفير الإمكانيات المتمثّلة في الآليات العسكرية والاحتياجات الخاصة بأفراد الأمن.

وتركز الاجتماع، الذي عقد الخميس بديوان رئاسة الوزراء، على ضرورة تفعيل دور مدريات الأمن في ظل الظروف الواقعة بالجنوب.

وتطرق الاجتماع، إلي ملف الهجرة غير الشرعية والخدمات التي يمكن تقديمها لمراكز إيواء المهاجرين ومتابعتها و الوقوف على احتياجتها.

وتناول اللقاء، سير عمل اللجنة الوزارية المشكلة بقرار المجلس الرئاسي فيما يتعلق الشق الأمني الخاص بمنطقة الجنوب.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية قد أصدر قرارا منتصف الشهر الماضي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس المجلس الرئاسي “عبد السلام كاجمان”، وكلفت اللجنة بالتواصل مع أطراف النزاع في مدينة سبها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار ومعالجة القضايا العالقة بين طرفي الأزمة.

وتنص المادة الثانية من القرار على أن تتولى اللجنة التواصل مع أطراف النزاع بمنطقة الجنوب، للعمل على وقف إطلاق النار والتهدئة، بالإضافة إلى تشكيل فريق تفاوضي من الطرفين لتعزيز الاستقرار والتهدئة، ومناقشة القضايا العالقة بين الطرفين والعمل على إيجاد المعالجات بشأنها.

وأكدت المادة الثانية على تفعيل عمل مديريات الأمن بالجنوب بما يكفل تحقيق الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات ذات الطابع الإنساني العاجل.

وبحسب شهود عيان من سكان مدينة سبها تندلع مواجهات عنيفة متقطعة في أكثر من منطقة في مدينة سبها بين فترة وأخرى.

وقال مصدر محلي مطلع لموقع ليبيا الخبر إن الاشتباكات الأخيرة اندلعت بين مسلحي قبيلتي التبو وأولاد سليمان بسبب خلافات بين القبيلتين حول اللواء السادس مشاة، الذي يعتبره مسلحو أولاد سليمان أحد الأذرع العسكرية للدولة، بينما يقول مسلحو التبو إن اللواء السادس مجموعة مسلحة قبلية تأتمر بأمر قبيلة أولاد سليمان، وذلك عقب اتهام بعض الأفراد المنضمين للواء السادس بالمسؤولية عن مقتل عدد من أفراد قبيلة التبو خلال الشهرين الماضيين.

وأوضح المصدر أن قوات اللواء السادس متمركزة في قلعة سبها التي تقع على منطقة مرتفعة، مشيرا إلى أن مسلحي التبو موجودون في المنطقة المجاورة للقلعة، وهو ما يمنح مقاتلي اللواء السادس قدرة على حماية موقعهم الأساسي، ويمنعهم من الخروج من تمركزاتهم بسبب انتشار مسلحي التبو في المنطقة المحيطة بالقلعة.

واعتبر المصدر أن طرفي النزاع لن يستطيعا حسم المعركة لصالح أي منهما، مبينا أن بعض قيادات القبيلتين ستلجأ للمصالحة بعد حين حسب توقعاته.

التدوينة كاجمان يناقش سبل دعم مديريات أمن الجنوب مع وزير الداخلية المفوض ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “كاجمان يناقش سبل دعم مديريات أمن الجنوب مع وزير الداخلية المفوض”

إرسال تعليق