طرابلس اليوم

السبت، 16 يونيو 2018

المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تجلي أكثر من ألف لاجئ من ليبيا

,

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنها أجلت منذ شهر نوفمبر الماضي أكثر من ألف لاجئ من الفئات الأشد ضعفاً من ليبيا، في إطار برنامج العودة الطوعي.

وذكر موقع بعثة الأمم المتحدة في ليبيا أن المفوضية  نقلت 128 لاجئ إلى النيجر، و 150 آخرين إلى العاصمة الإيطالية روما، مما رفع عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم منذ بداية عمليات المفوضية قبل ثلاثة أشهر إلى 1,084 لاجئاً.

وأكدت المفوضية أن الذين نقلوا إلى النيجر جرى استقبالهم في دور للضيافة في نيامي، حيث يتم توفير المساعدة والدعم النفسي والاجتماعي ريثما تتم إعادة توطينهم أو إيجاد حلول دائمة أخرى لهم.

وبلغ عدد الذين أجلتهم المفوضية إلى النيجر حتى الآن  770 لاجئاً ، من بينهم أمهات عازبات وعائلات وأطفال غير مصحوبين وآخرون منفصلين عن ذويهم.

وضمت قائمة اللاجئين إلى روما، أطفالاً ونساء وقعوا في الأسر لفترات طويلة، ليكون إجمالي الذين نقلوا إلى إيطاليا 312 لاجئاً بشكل مباشر، حيث يخضعون لفحوص طبية وتزويدهم بملابس دافئة ووجبات ساخنة قبل الشروع بإجراءات تحديد الهوية، ليتم نقلهم بعد ذلك إلى مختلف مرافق الاستقبال.

وقال المبعوث الخاص للمفوضية لمنطقة وسط البحر الأبيض المتوسط فنسنت كوشتيل، إن عمليات الإجلاء وفرت فرصة جديدة للحياة لأكثر من ألف لاجئ ممن احتجزوا في ليبيا وعانوا الأمرين، معربا عن أملة في إجلاء آلاف آخرين بحلول نهاية عام 2018.

وأضاف كوشتيل، أن المفوضية لم تتلق إلى الآن سوى 16,940 فرصة لإعادة التوطين لبلدان اللجوء الـ 15 ذات الأولوية والواقعة على طول طريق وسط البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك ليبيا والنيجر.

ودعا مبعوث المفوضية جميع الدول لتوفير أماكن إضافية من شأنها إيجاد حلول ملموسة لعدد أكبر من اللاجئين الذين لا يزالون في ليبيا.

وتكتظ مراكز إيواء المهاجرين بالآلاف منهم، ممن قامت الأجهزة الأمنية الليبية بإنقاذهم في عرض البحر أو اعتقلتهم داخل البلاد؛ وتقدم لهم المنظمة الدولية للهجرة، فرصة العودة إلى بلادهم ، عبر برنامج العودة الطوعية.

وتقوم هذه المنظمة بتنفيذ برنامج العودة الطوعية من ليبيا، لترتيب عودة المهاجرين غير النظاميين العالقين، إلى بلدانهم بناء على رغبتهم .

وأعلنت المنظمة الدولية للهجرة مساعدة 20 ألف مهاجر غير شرعي في ليبيا، بالعودة إلى بلدانهم الأصلية خلال العام الماضي.

 

التدوينة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تجلي أكثر من ألف لاجئ من ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تجلي أكثر من ألف لاجئ من ليبيا”

إرسال تعليق