طرابلس اليوم

الاثنين، 11 يونيو 2018

محلي تاورغاء يباشر عمله من داخل المدينة

,

قال وزير الدولة لشؤون المهجرين في حكومة الوفاق الوطني الليبيةن يوسف جلالة، الاثنين، إن المجلس المحلي تاورغاء سيباشر عمله من داخل المدينة، حسب اتفاق لجنتي تاورغاء، ويبدأ في تسجيل العائلات وتمكينهم من الدخول للمدينة بطريقة منظمة.

وأضاف جلاله في تصريح  لموقع ليبيا الخبر، أن الاجتماع الذي حضره عميد بلدية مصراتة ورئيس المجلس المحلي تاورغاء وعدد من الأعيان ومدير عام شركة النظافة مصراتة، خلص إلى تنفيذ كل بنود الميثاق الأخير بين المدينتين.

وأكد الوزير الإفراج عن تعويضات جبر الضرر لأهالي مصراتة المتضرين وتفعيل الحساب الخاص به وأن صرف المبالغ لأصحابها بدأ من هذا الأسبوع.

ولفت وزير المهجرين إلى أنه سيتابع خطوات تنفيذ الاتفاق بين المدينتين والمنطقة الأمنية الوسطى المناط بها متابعة وتفعيل الأمن بالمدينة ، مبينا أن القطاعات الخدمية على استعداد لتقديم خدماتها للمواطنين من شركة الكهرباء والمياه والصرف الصحي والاتصالات وكافة الأعمال الخدمية في المدينة.

ووقع في الرابع من يونيو الجاري ممثلين عن مصراتة وتاروغاء ميثاق صلح بين المدينتين يؤكد على العمل من الطرفين على طي صفحة الماضي، وتحقيق التعايش السلمي وحسن الجوار، وحفظ السلم الأهلي والمجتمعي والأمن والاستقرار، وإعلاء شأن الدولة ومؤسساتها واحتكارها دون غيرها لشؤون وحفظ الأمن.

وأوضح نص الميثاق، أن هذا الميثاق يهدف إلى تحقيق مقاصد الشريعة المتمثلة في حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال من خلال رفع حالة النزاع وقطع سبل الخصومات، مشددا على أن يكون القضاء الليبي دون غيره هو المختص بالنظر في كافة المنازعات التي حدثت أو قد تحدث في المستقبل.

ودعا الميثاق، إلى عدم تعميم الأفعال والجرائم التي ترتكب من بعض الأفراد، وتحسب على مرتكبيها، لأنها أفعال شخصية ولا تخل بهذا الميثاق، على حد قوله.

وطالب الميثاق، وفقا لأحكامه، من أهالي تاورغاء التنسيق مع مصراتة في كافة المواقف والقرارات ذات المصلحة العامة والمشتركة، وعدم الدخول في أي تحالفات تضر بمصلحة الوطن وأمن مصراتة وتاورغاء، وعدم إيواء المطلوبين للعدالة أو المنتمين إلى أي جماعات أو تنظيمات إرهابية أو متطرفة أو ذات توجهات فكرية مشبوهة أو التستر عنهم.

ونص الميثاق، على تعاون أهالي تاورغاء في البحث عن المفقودين والإرشاد إلى مقابرهم، وتقديم أي معلومات تساعد في التعرف على مصيرهم، وذلك بالتعاون مع الجهات المتخصصة، للبحث عن المقابر الجماعية والمفقودين داخل تاورغاء، إضافة إلى وقف الحملات الإعلامية والتصريحات والبيانات والتظاهرات التي من شأنها تأجيج نار الفتنة، على أن يقوم الطرفين باتخاذ كافة التدابير للرد على هذه المواقف.

وأشار الميثاق، إلى استمرار المجلس المحلي الحالي لتاورغاء بصورة استثنائية ومؤقتة في ممارسة مهامه إلى حين اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة من قبل السلطات المعنية لعودة منطقة تاورغاء إلى الوضع الإداري السابق.

وعن ترتيبات الدخول إلى تاورغاء، أشار الميثاق إلى ضمان الدخول لمن كانوا مقيمين إقامة فعلية اعتيادية بمنطقة تاورغاء قبل ثورة 17 فبراير، ممن يقرون بما ورد بهذا الميثاق وبنود الاتفاق الموقع بين الطرفين، والتعهد بالالتزام بما ورد بهما، مشترطا على تولي المنطقة العسكرية الوسطى وجيرية أمن مصراتة وضع الترتيبات الأمنية اللازمة لضمان الدخول الآمن.

كما أكد الميثاق، على الدخول تدريجيا إلى المواقع التي تحدد في تقارير رسمية من جهات الاختصاص في مجال البحث عن المفقودين ونزع الألغام، وعلى التزام الجهات التنفيذية المسؤولة في الدولة الليبية بالإيفاء بما رتبه عليها الاتفاق الموقع بين الطرفين من التزامات.

وشدد الميثاق، على استمرار العمل بالاتفاق الموقع بين الطرفين في 31 أغسطس 2016، والمعتمد والمصادق عليه في 19 يونيو 2017، على أن يتم الالتزام بتنفيذ بنوده وفقا للترتيب الوارد به، مشددا على الرجوع إلى هذا الميثاق في تفسير ما جرى الاختلاف عليه من مواد الاتفاق.

وقد اعترف ميثاق الصلح الموقع بين مدينتي مصراتة وتاورغاء، بالأذى واعتداء مدينة تاورغاء على مدينة مصراتة إبان ثورة 17 فبراير 2011، وأسباب نزوح أهالي تاورغاء من مدينتهم.

وقدم أهالي تاورغاء في سياق هذا الميثاق، الاعتذار لمدينة مصراتة عن هذا الموقف، وما ترتب عنه من انتهاكات وأضرار بشرية ومادية بالغة للمدينة، معبرين عن رغبتهم الحقيقية في الصلح وحسن الجوار والعيش في دولة تقوم على مبادئ ثورة 17 فبراير.

وكان رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، قد أعلن في ديسمبر الماضي أن مطلع فبراير 2018 هو موعد عودة نازحي تاورغاء إلى مدينتهم بناء على الاتفاق المبرم بين ممثلي مصراتة وتاورغاء، ولكن بعض الكتائب من مصراتة منعتهم من العودة في الموعد المحدد.

التدوينة محلي تاورغاء يباشر عمله من داخل المدينة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “محلي تاورغاء يباشر عمله من داخل المدينة”

إرسال تعليق