طرابلس اليوم

السبت، 16 يونيو 2018

الاتحاد الأوروبي: يجب أن تكون حقول النفط الليبية تحت سيطرة المؤسسة الوطنية

,

صرّحت الناطقة باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل مايا كوسيانسيتش، بأن موقف الاتحاد الأوروبي يؤكد على ضرورة أن تكون حقول ومحطات النفط في ليبيا تحت سيطرة المؤسسة الوطنية للنفط.

وقالت كوسيانسيتش بحسب تصريحاتها لبوابة الوسط، إن “موقف الاتحاد الأوروبي واضح للغاية تجاه المستجدات المسجلة في الهلال النفطي في ليبيا وهو أنه يجب أن تكون حقول النفط والمحطات تحت سيطرة المؤسسة الوطنية للنفط وليست جهة أخرى”.

وأكدت مايا كوسيانسيتش، أن النفط هو ملك لجميع الليبيين ولا يمكن أن تستفيد منه فصائل فردية و يجب أن تذهب العائدات إلى البنك المركزي، على حسب قولها.

ودعت مايا كوسيانسيتش، جميع الليبيين للحفاظ على صناعتهم النفطية، المصدر الرئيسي للثروة للأجيال الحالية والمستقبلية، وضمان بقاء البنية التحتية النفطية دون ضرر.

وطالبت الناطقة باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل، جميع الأطراف الامتناع عن أي أعمال تزيد من تصعيد الموقف، مشددة على استمرار الجهود من أجل التوصل إلى حل سياسي تفاوضي للأزمة الليبية لصالح الشعب الليبي.

واندلعت فجر الخميس، اشتباكات مسلحة قرب مينائي السدرة ورأس لانوف في الهلال النفطي الليبي بين جهاز حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى بقيادة إبراهيم الجضران من جهة، وقوات عملية الكرامة في الجهة المقابلة.

وأعلن آمر حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى سابقا إبراهيم الجضران، الخميس، بدء العمليات العسكرية في منطقة الهلال النفطي، مؤكدا انتهاء تجهيز قوات حرس المنشآت النفطية والقوات المساندة من أبناء قبيلة المغاربة وقبائل التبو، إضافة إلى باقي أبناء قبائل منطقة الهلال النفطي، لرفع الظلم وبسط الأمن في المنطقة، على حد قوله.

كما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، حالة القوة القاهرة ووقف عمليّات شحن النفط الخام من مينائي رأس لانوف والسدرة بمنطقة الهلال النفطي في ليبيا، ابتداء من يوم أمس الخميس، بسبب الاشتباكات.

وقدّرت المؤسسة، في بيانها، خسائر الإنتاج النفطي بسبب اندلاع الاشتباكات المسلّحة في المنطقة الهلال النفطي، بأكثر من 240 ألف برميل، معلنة إجلاء موظّفيها من مينائي رأس لانوف والسدرة النفطيين، وذلك حفاظا على سلامتهم، كما أجّلت المؤسسة دخول ناقلة نفط كان من المفترض أن تصل اليوم إلى ميناء السدرة.

التدوينة الاتحاد الأوروبي: يجب أن تكون حقول النفط الليبية تحت سيطرة المؤسسة الوطنية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “الاتحاد الأوروبي: يجب أن تكون حقول النفط الليبية تحت سيطرة المؤسسة الوطنية”

إرسال تعليق