طرابلس اليوم

السبت، 16 يونيو 2018

اتحاد عمال النفط والغاز يدين محاولة قوات الجضران لسيطرة على الهلال النفطي

,

عبر الاتحاد العام لعمال النفط والغاز في ليبيا، عن إدانته واستنكاره لما وصفها بـ”الأعمال الإرهابية التي قامت بها مجموعة مسلحة بقيادة إبراهيم الجضران، من محاولة سيطرتها على الهلال النفطي”.

وأكد الاتحاد في بيان له اليوم السبت، دعمه لمجلس النواب والمؤسسة الوطنية للنفط برئاسة مصطفى صنع الله، داعيا كافة العاملين بقطاع النفط والغاز الأخذ في الاعتبار المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد، والتي في أمس الحاجة للعطاء والمضاعف والتضحية بالجهد والعمل الجاد، مؤكدا على ضرورة سلامة العمال وأمنهم.

وطالب الاتحاد، المؤسسة الوطنية للنفط بمقاضاة كل الأفراد الذين يهددون العاملين في القطاع، أو الجماعات السياسية التي تحاول الاستيلاء على المؤسسة واستغلال المنشآت النفطية في ليبيا، وتفرض الحصار على عمليات الإنتاج، مؤكدا أن مثل هذه الأفعال لا تمت إلى الوطنية بصلة وأنها جرائم حرب، مطالبا كل الليبيين وأفراد المجتمع الدولي إدانتها بشدة.

وناشد الاتحاد العام لعمال النفط والغاز، الهلال الأحمر بضرورة فتح ممر آمن للموظفين الموجودين في هذه المواقع النفطية المحاصرة من قبل “المجموعات الإرهابية”، موضحا أن هذه المجموعات تحتجز الموظفين وعائلاتهم لوضعهم كدروع بشرية ومنعهم من الخروج إلى المناطق الآمنة، وفق نص البيان.

ودعا الاتحاد، كافة المواطنين والجهات العامة والخاصة بتحمل مسؤولياتهم، والمتمثلة في دعم ومساندة حرس المنشآت النفطية والجيش الليبي في حماية وتكثيف الدوريات في جميع المواقع النفطية حتى لا تتمكن “المليشيات الإرهابية” من الاستمرار في تدمير مقدرات الشعب الليبي، وفقا للبيان.

وأشار البيان، إلى أن هذا الأمر سيترتب عليه إغلاق جميع المواقع النفطية والحقول، والذي بدوره سيؤدي إلى عجز تام في الإيرادات المالية للدولة وتأثيراتها المباشرة على حياة جميع الليبيين المتمثلة في وقف المرتبات وانقطاع التيار الكهربائي والغاز والمحروقات، وغيرها من آثار سلبية أخرى.

واندلعت فجر يوم الخميس الماضي، اشتباكات مسلحة قرب مينائي السدرة ورأس لانوف في الهلال النفطي الليبي بين جهاز حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى بقيادة إبراهيم الجضران من جهة، وقوات عملية الكرامة التي كانت تسيطر على الموانئ النفطية في الجهة المقابلة.

وأعلن آمر حرس المنشآت النفطية سابقا إبراهيم الجضران، الخميس، بدء العمليات العسكرية في منطقة الهلال النفطي، مؤكدا انتهاء تجهيز قوات حرس المنشآت النفطية والقوات المساندة من أبناء قبيلة المغاربة وقبائل التبو، إضافة إلى باقي أبناء قبائل منطقة الهلال النفطي، بهدف رفع الظلم وبسط الأمن في المنطقة، وفق قوله.

وكان فريق الطوارئ بالهلال الأحمر الليبي فرع إجدابيا، قد تسلّم مساء أمس الجمعة، 28 جثة من المركز رأس لانوف الطبي في منطقة الهلال النفطي الليبي الذي يشهد اشتباكات مسلحة منذ يومين، والذي بدوره سلمها فريق الطوارئ إلى إلى مستشفى الشهيد أمحمد المقريف بمدينة إجدابيا.

كما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، حالة القوة القاهرة ووقف عمليّات شحن النفط الخام من مينائي رأس لانوف والسدرة بمنطقة الهلال النفطي في ليبيا، ابتداء من يوم الخميس الماضي، بسبب الاشتباكات.

وقدّرت المؤسسة، في بيانها، خسائر الإنتاج النفطي بسبب اندلاع الاشتباكات المسلّحة في المنطقة الهلال النفطي، بأكثر من 240 ألف برميل، معلنة إجلاء موظّفيها من مينائي رأس لانوف والسدرة النفطيين، وذلك حفاظا على سلامتهم، كما أجّلت المؤسسة دخول ناقلة نفط كان من المفترض أن تصل اليوم إلى ميناء السدرة.

وطالبت المؤسسة الوطنية للنفط، في بيان لها اليوم السبت، المجموعات المسلحة التابعة لإبراهيم الجضران بالخروج الفوري والمباشر من مينائي رأس لانوف والسدرة النفطيين دون أي قيد أو شرط لتفادي وقوع كارثة بيئية.

وأكدت المؤسسة، أن دمار البنية التحتية للنفط سيكون له أثرا هائلا على القطاع النفطي وعلى الاقتصاد الوطني، مشيرة إلى إصابة الخزان رقم 12 بخزانات شركة الهروج برأس لانوف بأضرار جسيمة نتيجة للهجوم المسلح على مينائي رأس لانوف والسدرة.

التدوينة اتحاد عمال النفط والغاز يدين محاولة قوات الجضران لسيطرة على الهلال النفطي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “اتحاد عمال النفط والغاز يدين محاولة قوات الجضران لسيطرة على الهلال النفطي”

إرسال تعليق