طرابلس اليوم

السبت، 16 يونيو 2018

أمريكا تدين الهجوم على الموانئ النفطية، وتدعو إلى وضع حد للعنف

,

أدانت الولايات المتحدة، بأشد العبارات الهجمات الأخيرة على مينائي رأس لانوف والسدرة في ليبيا، داعية إلى وضع حد فوري للعنف الذي يضر بالبنية التحتية الوطنية الحيوية في البلاد.

وقالت أمريكا، إن منشآت النفط وإنتاجه وإيراداته في ليبيا هي ملك الشعب الليبي، وينبغي أن تظل تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط وفقاً لقراري مجلس الأمن الدولي رقم 2259 و2278، بحسب ما نشرت السفارة الأمريكية لدى ليبيا في تغريدة لها على “تويتر” أمس الجمعة.

واندلعت فجر يوم الخميس الماضي، اشتباكات مسلحة قرب مينائي السدرة ورأس لانوف في الهلال النفطي الليبي بين جهاز حرس المنشآت النفطية فرع الوسطى بقيادة إبراهيم الجضران من جهة، وقوات عملية الكرامة التي كانت تسيطر على الموانئ النفطية في الجهة المقابلة.

وأعلن آمر حرس المنشآت النفطية سابقا إبراهيم الجضران، الخميس، بدء العمليات العسكرية في منطقة الهلال النفطي، مؤكدا انتهاء تجهيز قوات حرس المنشآت النفطية والقوات المساندة من أبناء قبيلة المغاربة وقبائل التبو، إضافة إلى باقي أبناء قبائل منطقة الهلال النفطي، بهدف رفع الظلم وبسط الأمن في المنطقة، وفق قوله.

كما أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، حالة القوة القاهرة ووقف عمليّات شحن النفط الخام من مينائي رأس لانوف والسدرة بمنطقة الهلال النفطي في ليبيا، ابتداء من يوم الخميس الماضي، بسبب الاشتباكات.

وقدّرت المؤسسة، في بيانها، خسائر الإنتاج النفطي بسبب اندلاع الاشتباكات المسلّحة في المنطقة الهلال النفطي، بأكثر من 240 ألف برميل، معلنة إجلاء موظّفيها من مينائي رأس لانوف والسدرة النفطيين، وذلك حفاظا على سلامتهم، كما أجّلت المؤسسة دخول ناقلة نفط كان من المفترض أن تصل اليوم إلى ميناء السدرة.

التدوينة أمريكا تدين الهجوم على الموانئ النفطية، وتدعو إلى وضع حد للعنف ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “أمريكا تدين الهجوم على الموانئ النفطية، وتدعو إلى وضع حد للعنف”

إرسال تعليق