طرابلس اليوم

الأربعاء، 11 يوليو 2018

إيرادات ليبيا من النفط تقفز 200 بالمئة إلى 11.4 مليار دولار

,

قال مصرف ليبيا المركزي، إن ليبيا جنت إيرادات نفطية بلغت 15.6 مليار دينار (11.4 مليار دولار) في الأشهر الستة الأولى من العام تمثل أكثر من 93 بالمئة من إجمالي الدخل وأكثر من ضعفي الإيرادات النفطية في النصف الأول من 2017 والتي بلغت 6.8 مليار دينار بنسبة ارتفاع تتجاوز الـ200 في المئة.

وذكر البنك في بيان أن إجمالي الإنفاق بلغ 16.88 مليار دينار بزيادة طفيفة عن إجمالي الإيرادات البالغ 16.7 مليار دينار.

والأرقام التي نشرها البنك تعد إرشادات تقريبية عن إجمالي الإنفاق العام في البلاد نظرا لأن ليبيا تعاني من الانقسام السياسي والاقتصادي منذ عام 2014 حيث يعمل مصرف مركزي منافس في مدينة البيضاء بشرق البلاد، وتسبب ذلك في حدوث أزمة في السيولة وتراجع حاد في مستويات المعيشة.

هذا وأصدر قائد عملية الكرامة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، تعليماته باستئناف التصدير من الموانئ النفطية بمنطقة الهلال النفطي، بعد إغلاقها لأكثر من أسبوعين.

وجاء ذلك خلال كتاب وجهه آمر جهاز حرس المنشآت النفطية بالمنطقة الوسطى والشرقية ناجي المغربي إلى: رئيس لجنة الإدارة بشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، ورئيس لجنة الإدارة الخليج العربي للنفط، والمدير التنفيذي للشركة الليبية النرويجية للأسمدة، ورئيس لجنة الإدارة بشركة الهروج للعمليات النفطية، ورئيس لجنة الإدارة بشركة رأس لانوف، ورئيس لجنة الإدارة بشركة الزويتينة للنفط.

وأشار المغربي في كتابه، إلى إلغاء ما جاء في البرقية الصادرة في 27 يونيو الماضي، والخاصة بإيقاف استقبال البواخر لغرض التصدير من الموانئ النفطية، مؤكدا صدور التعليمات إلى وحدات حماية الأصول النفطية التابعة للجهاز باستئناف عمليات التصدير من الموانئ النفطية.

 

التدوينة إيرادات ليبيا من النفط تقفز 200 بالمئة إلى 11.4 مليار دولار ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “إيرادات ليبيا من النفط تقفز 200 بالمئة إلى 11.4 مليار دولار”

إرسال تعليق