طرابلس اليوم

الأربعاء، 11 يوليو 2018

مراسلون بلا حدود: عمل الصحفيين الأجانب يشهد تراجعا بليبيا منذ تولي السراج للحكم

,

قالت منظمة “مراسلون بلا حدود”، إن عمل الصحفيين الأجانب في ليبيا يشهد تراجعا كبيرا منذ وصول حكومة الوفاق الوطني إلى العاصمة طرابلس.

وأوضحت المنظمة في بيان لها الثلاثاء، أن التقرير الذي بثته شبكة “سي إن إن” الأمريكية في نوفمبر الماضي، حول استعباد المهاجرين تسبب في ردة فعل مبالغة فيها من قبل السلطات الليبية ضد الصحفيين الأجانب، وفي تزايد خطورة الانتهاكات على حرية الصحافة.

وطالبت المنظمة، من حكومة الوفاق الوطني بوقف عرقلة عمل الصحفيين الدوليين والليبيين والمراسلين ووسائل الإعلام الأجنبية في ليبيا، معتبرة أن حكومة السراج، التي تحكم منذ 30 مارس 2016، بينت أنها معادية للصحفيين الذين يعملون لفائدة الصحافة الأجنبية.

وأشارت المنظمة، إلى أن السلطات الليبية تصعب الحصول على التأشيرات للصحفيين الأجانب، بالإضافة إلى صعوبة الحصول على ترخيص العمل الميداني من قبل إدارة الإعلام الخارجي التابعة لحكومة الوفاق، بحسب نص البيان.

ولفتت منظمة “مراسلون بلا حدود”، إلى أن العمل في ليبيا أصبح مهمة مستحيلة بالنسبة للصحفيين الأجانب والمراسلين المحليين، مشيرة إلى أن أهل المهنة الذين حاورتهم المنظمة يفضلون عدم ذكر أسمائهم بسبب الضغط الشديد المسلط عليهم، وفق قولها.

وتعد مهنة الصحافة في ليبيا في الوقت الحالي عملا صعبا وخطيرا بسبب الانتهاكات والتهديدات التي يتلقونها من قبل جميع الأطراف المسلحة، في ظل الانفلات الأمني الذي تشهده البلاد وغياب القانون والسلطات القضائية منذ سنوات.

يشار إلى أن ليبيا تحتل المرتبة 162 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2018.

التدوينة مراسلون بلا حدود: عمل الصحفيين الأجانب يشهد تراجعا بليبيا منذ تولي السراج للحكم ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مراسلون بلا حدود: عمل الصحفيين الأجانب يشهد تراجعا بليبيا منذ تولي السراج للحكم”

إرسال تعليق