دانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “التفجيرات الوحشية” التي وقعت في منطقة الماجوري في بنغازي اليوم الجمعة.
وقالت البعثة في بيان رسمي إن هذا التفجير الثاني بالقرب من مسجد في المدينة خلال شهر. معبرة عن قلقها البالغ إزاء تقارير وقوع إصابات بين المدنيين.
وأكدت البعثة أن الهجمات المباشرة أو العشوائية والتي تستهدف المدنيين محرمة بموجب القانون الإنساني الدولي وتمثل جرائم حرب.
وشدت البعثة على أن هذا العمل الإجرامي ينبغي ألا يوفر مبررا للأعمال الانتقامية، وطالبت بضرورة البدء في التحقيقات الفورية والنزيهة وتقديم الجناة للعدالة.
وأوقع تفجير استهدف مسجد سعد بن عبادة في منطقة البركة ببنغازي خلال صلاة الجمعة 108 جرحى إضافة إلى قتيل واحد، بحسب ما أفادت به المصادر الطبية في مدينة بنغازي.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن، وتضاربت الأنباء حول كيفية حدوث التفجير.
من جهته قال الناطق الرسمي باسم مديرية أمن بنغازي معتز العقوري، لموقع ليبيا الخبر إن التفجير الذي استهدف مسجد سعد بن عبادة في منطقة البركة نفذ بواسطة حقيبتين ناسفتين وضعت إحداهما في دورة المياه بالمسجد ووضعت الأخرى في مركز تحفيظ القرآن.
وأظهرت الصور المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أضرارا مادية في أنحاء المسجد المستهدف، وعددا من المواطنين الذين يحاولون إسعاف الجرحى ونقلهم إلى المستشفى.
ويعد هذا الهجوم الثاني من نوعه والذي يستهدف المساجد في المدينة عقب سيطرة عملية الكرامة على مدينة بنغازي بشكل كامل، وخلف تفجير آخر منذ نحو أسبوعين استهدف مسجد بيعة الرضوان في منطقة السلماني عقب صلاة العشاء تسعة وثلاثين قتيلا إضافة إلى أكثر من مائة جريح
التدوينة بعثة الأمم المتحدة تدين تفجير بنغازي وتدعو إلى بدء التحقيقات ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.