طرابلس اليوم

الثلاثاء، 28 يوليو 2015

أحكام بالإعدام والسجن والبراءة لبعض رموز نظام القذافي

,

أصدرت الدائرة الجنائية بمحكمة استئناف طرابلس الثلاثاء حكما بإعدام ستة من رموز نظام القذافي بينهم نجل القذافي سيف الإسلام ومدير الاستخبارات العسكرية السابق عبد الله السنوسي ورئيس الحكومة الليبية السابق البغدادي المحمودي، رميا بالرصاص.

كما قضت الدائرة الجنائية بإعدام آمر الحرس الشعبي في عهد القذافي منصور ضوء ومدير الجهاز الأمن الخارجي السابق أبوزيد دوردة إضافة إلى ميلاد دامان ومنذر مختار وعبد الحميد عمار وعويدات غندور، بتهم تتعلق بقمع ثورة شباط/ فبراير.

وحكمت بالسجن المؤبد والحرمان الكامل من الحقوق المدينة في حق مجموعة أخرى هم: حسني الوحيشي وعامر الدليو ورضوان الهمالي وبشير حميدان ومحمد الديب والمبروك محمد وعمران الفرجاني ومحمد الحناشي.

وأصدرت حكما بالسجن اثني عشر عاما في حق المتهمين محمد الزوي ومحمد الشريف وجبريل الكاديكي وعلي الشهد وعبد الله أبو القاسم الشعلاني ومحسن الهادي اللموجي وسعيد الغرياني.

وأمرت المحكمة بسجن  على عبد الحفيظ الزليتني وأبو عجيلة محمد وعمار النايض ومحمد رمضان بالسجن لمدة عشرة سنوات وحرمانهم من حقوقهم المدنية. ملزمة المعاقبين بدفع غرامات وتعويضات مالية بمبالغ تفاوتت بين عشرات الآلاف وعشرات الملايين.

وحكمت المحكمة ببراءة وزير الخارجية الأسبق عبد العاطي العبيدي إضافة إلى علي الزاوي ومحمد الواعر وعامر علي من التهم الموجهة إليهم، وأوقفت سير الدعوة المرفوعة في حق نوري الجطلاوي وأمرت بإيداعه بمصحة الأمراض النفسية إلى حين شفائه.

وتحال أحكام الإعدام في ليبيا للمحكمة العليا ، سواء كانت هذه الأحكام سياسية أو جنائية ، وبالتالي الإعدامات لن تنفذ إلا بعد عرضها على المحكمة العليا ، ولكن سيشرع في تنفيذ باقي الأحكام.

وتحتاج  أحكام الإعدام تحتاج لوقت طويل “حسب ترتيب القضايا” لعرضها على المحكمة العليا ، ولكن يمكن أن التعجيل بعرضها على المحكمة العليا كما حدث في قضية رئيس الحكومة السابق أحمد امعيتيق وشرعية جلسات البرلمان باعتبارها قضية رأي عام، وفي كل الأحوال لن يتم العرض قبل شهرين.

 

التدوينة أحكام بالإعدام والسجن والبراءة لبعض رموز نظام القذافي ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “أحكام بالإعدام والسجن والبراءة لبعض رموز نظام القذافي”

إرسال تعليق