طرابلس اليوم

الجمعة، 26 يونيو 2015

أسطول الحرية3: انطلاق اول سفينة في اتجاه غزة

,

قالت تقارير إخباريّة إنّ أوّل سفينة من أسطول الحريّة3، وهي السفينة السويدية ماريان انطلقت ليلة الخميس من الجزيرة باتجاه شواطئ غزة بغية كسر الحصار المفروض عليها.

وأضافت التقارير أنّ السفينة تقل عشرين ناشطا دوليّا من بينهم الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي والعضو العربي في الكنيست الإسرائيلي باسل غطاس.
وينتظر أن تنطلق أربع سفن أخرى من الجزر اليونانية لتلتحق بالسفينة ماريان في المياه الدولية، ومن المتوقع أن يُقّل أسطول الحرية بسفنه المختلفة نحو ثمانين مشاركا من بينهم برلمانيون أوروبيون وعرب.
وجاء انطلاق أول سفينة في الأسطول بعد شكوك وعراقيل وبعد يوم طويل وشاق، كما تعرّضت الحكومة اليونانية لضغوط قوية من قبل إسرائيل لمنع السفن من التحرك.
بدوره أوضح رئيس الحملة الأوروبية لكسر الحصار عن غزة مازن كحيل أنّ السفن “تحمل مساعدات رمزيّة مثل الألواح الشمسية بهدف الإشارة لأزمة الطاقة التي تعاني منها غزة بعد عشر سنوات من الحصار، فالهدف الأوّل للحملة ليس مجرّد إيصال مساعدات للقطاع، بل وضع قضيّة الحصار على أولويات الأجندة السياسيّة الدوليّة”.
والجدير بالذكر فإنّ قوات الاحتلال هاجمت منتصف العام 2010 سفينة “مافي مرمرة” التركية -أكبر سفن أسطول “الحرية2″- في المياه الدوليّة بالبحر المتوسط عندما كانت متجهة إلى قطاع غزة لكسر الحصار عليه.
وكان على متنها أكثر من خمس مائة متضامن معظمهم من الأتراك، ممّا أسفر عن مقتل عشرة وجرح خمسين آخرين.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “أسطول الحرية3: انطلاق اول سفينة في اتجاه غزة”

إرسال تعليق