طرابلس اليوم

الجمعة، 29 مايو 2015

أمين عام الناتو: مستعدون لسيناريوهات التعاون والصراع مع روسيا

,

أوضح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج؛ أن الحلف مستعد للتعاون مع روسيا، لكن في حال اختارت السير على طريق الصراع، فإنهم مصممون على الوقوف في وجهها، على حد تعبيره.

جاء ذلك في تصريح لمجلة “فورين أفيرز”، حيث لفت ستولتنبرج أن روسيا لديها حق الاختيار، فإذا اختارت المضي قدما في طريق الصراع؛ فإن ذلك سيزيد من عزلتها، وفي حال توجهت نحو التعاون، سيعود ذلك بالفائدة على الطرفين.

وأردف ستولتنبرج: “نرى روسيا تستخدم القوة في موالدافيا، وجورجيا، والقرم، وشرق أوكرانيا”، متهما إياها بالسعي لخلق منطقة نفوذ تتعارض مع الفكر الأوروبي، الذي يدعو إلى احترام وحدة تراب كافة الدول واستقلالها.

ولفت الأمين العام أن الناتو سيزيد من ميزانيته الدفاعية خلال الأعوام المقبلة، مشيرا إلى الأهمية المتزايدة للتبادل الاستخباراتي؛ لمواجهة الحروب الهجينة مثلما يحدث في أوكرانيا، والتي تشمل استخدام وسائل عسكرية وغير عسكرية، وعمليات سرية ومعلنة.

ونوّه ستولتنبرج أن الناتو ركز عقب الحرب الباردة على إدارة الأزمات خارج نطاق الحلف، في البلقان، وكوسوفو، والبوسنة والهرسك، وأفغانستان، وليبيا والقرن الأفريقي، بينما اليوم عاد الحلف للتركيز على منطقته، بالتزامن مع مواصلة جهود إدارة الأزمات.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “أمين عام الناتو: مستعدون لسيناريوهات التعاون والصراع مع روسيا”

إرسال تعليق