طرابلس اليوم

الجمعة، 29 مايو 2015

المعارضة تتقدم بريف إدلب بعد سيطرتها على أريحا

,

قال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقاتلون إن تحالفا من قوات المعارضة السورية حقق تقدما جديدا امسالجمعة بعد أن استولى على آخر مدينة تسيطر عليها القوات الحكومية في محافظة ادلب بشمال غرب سوريا.

وسيطر (جيش الفتح) الذي يضم جبهة النصرة جناح القاعدة في سوريا وجماعة أحرار الشام وفصائل أخرى على بلدة أريحا مساء الخميس مع تراجع قوات الجيش السوري.

وخسر الجيش السوري أجزاء كبيرة من محافظة إدلب منذ أواخر مارس حينما سقطت عاصمة المحافظة في يد جيش الفتح.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومواقع التواصل الاجتماعي المرتبطة بالجماعات التي يتكون منها التحالف إن جيش الفتح حقق تقدما جديدا الجمعة عندما سيطر على الاقل على أربع قرى قريبة من أريحا بعد اشتباكات عنيفة.

وأضاف المرصد أن القوات الجوية السورية شنت غارات أيضا على المنطقة. وقال التلفزيون السوري الرسمي الخميس إن القوات الحكومية أخلت مواقع في أريحا وانسحبت إلى مواقع دفاعية خارجها بعد معارك مع مقاتلي جبهة النصرة.

وبعد المكاسب التي حققها مقاتلو المعارضة في الآونة الأخيرة في شمال غرب البلاد اقتربوا من محافظة اللاذقية الساحلية مسقط رأس أسرة الرئيس بشار الأسد ذات الأهمية الاسترتيجية لحكومته.

وزاد تركيز القوات الحكومية والميليشيات الموالية لها على الدفاع عن غرب سوريا الذي يشمل اللاذقية ومدينة حمص والعاصمة دمشق التي تقع إلى الجنوب منهما.

وزاد من وطأة الخسائر الحكومية في إدلب المكاسب الكبيرة التي حققها تنظيم الدولة الإسلامية في المناطق التي تسيطر عليها القوات الحكومية بوسط سوريا. وسيطر التنظيم على مدينة تدمر التاريخية الأسبوع الماضي كما استولى على آخر معبر حدودي مع العراق تسيطر عليه القوات الحكومية.

وقال حسام أبو بكر -القائد الميداني في حركة أحرار الشام المشاركة في جيش الفتح- إن السيطرة على أريحا تجعل المعارضة المسلحة على أبواب الساحل السوري. وأضاف أنه لا يستبعد انهيار النظام وسقوطه بشكل كامل قريبا.

من جانبه أعرب مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن عن استغرابه لهذا السقوط المفاجئ للمدينة رغم الوجود الكثيف لقوات النظام وحزب الله فيها.

وبسيطرة المعارضة على أريحا، لم يبق للنظام في ريف إدلب سوى مطار أبو الضهور العسكري الواقع على بعد أكثر من عشرين كيلومترا جنوب غرب المدينة، وقريتي الفوعة وكفرية، بالإضافة لبعض البلدات الصغيرة والحواجز العسكرية.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “المعارضة تتقدم بريف إدلب بعد سيطرتها على أريحا”

إرسال تعليق