طرابلس اليوم

الجمعة، 28 أغسطس 2015

جولة جديدة للحوار الليبي بالمغرب دون المؤتمر الوطني العام

,

 

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، “برناردينو ليون”، بمدينة الصخيرات المغربية، إن إيجاد حل للأزمة الليبية سيتم خلال الأسبوعين القادمين، خصوصًا أن اقتراح أسماء لشغل رئيس حكومة وحدة وطنية، سيتمّ خلال الأسبوع المقبل.

وانطلق الجمعة في الصخيرات المغربية، اليوم الثاني من الحوار السياسي الليبي، الذي تشرف عليه بعثة الأمم المتحدة للدعم، بغياب المؤتمر الوطني العام في طرابلس، غرب ليبيا.

وبحسب مراسل الأناضول، فقد شهد الاجتماع الذي ترأسه برناردينو ليون، المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، حضور جميع أطراف الحوار، باستثناء المؤتمر الوطني الليبي العام، حيث حضر أعضاء عن وفد برلمان طبرق، شرق ليبيا، ووفد يمثل النواب المقاطعين لجلساته، وآخر يمثل المستقلين.

وقال مسؤول أممي للاناضول، إن اللقاء تطرق إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، معتبرا أن الاجتماع سيتطرق لملاحق الاتفاق السياسي، خصوصا ملحق تشكيل الحكومة، والترتيبات الأمنية، والمجلس الأعلى للدولة.

وانطلقت يوم الخميس في الصخيرات، جولة جديدة للحوار السياسي الليبي الذي تشرف عليه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، رغم غياب المؤتمر الوطني العام.

وكان بيان أصدرته بعثة الأمم إلى ليبيا، قد أفاد أن “المؤتمر الوطني العام، أبلغ البعثة أن فريقه لن يحضر جلسة المباحثات المنعقدة في الصخيرات، وأنه بحاجة لإعادة ترتيب الفريق المفاوض التابع له، بعد استقالة عضويْن من أعضائه”.

وأكد ليون، خلال مؤتمر صحفي امس الجمعة، على هامش الحوار الليبي بالمغرب، ضرورة التسريع في إيجاد حل للأزمة الليبية، بسبب الوضع المقلق بالبلاد.

وأضاف أنه “خلال لقاء اليوم، تمّت مناقشة آلية اختيار الأسماء، لشغل منصب رئيس الحكومة الليبية المقبلة، وسيتم تقديم هذه الأسماء خلال الأسبوع القادم، كما ستجري مناقشة الأسماء مع مجلس النواب، والمؤتمر الوطني الليبي العام، ثم عرضها على باقي المشاركين بالحوار الليبي”.

من جهة أخرى، قال “فتحي باش آغة”، عضو مقاطع لبرلمان طبرق، أنه سيتم اقتراح أسماء لشغل منصب رئيس الحكومة الليبية المقبلة، ونائبين له، خلال جولة من الحوار ستعقد بجنيف الأربعاء المقبل.

بدوره، قال “توفيق الشهيبي”، عضو مشارك بالحوار عن فريق المستقلين، أن الأربعاء المقبل ستعرف جنيف جولة جديدة للحوار، وجولة أخرى بالصخيرات الأسبوع المقبل.

ودعا الشهيبي في تصريحات صحفية، المؤتمر الوطني الليبي العام للالتحاق بالحوار الليبي، وتوقع تشكيل حكومة قبل 20 من الشهر القادم، خصوصًا أن الأربعاء المقبل سيتم اقتراح اسماء لشغل رئيس الحكومة الليبية.

من جهته قال “أبو بكر بعيرة” عضو لجنة الحوار الوطني في مجلس النواب بـ”طبرق” إن خلاف برلمان طبرق حول أسماء الحكومة الليبية، وغياب المؤتمر أثرا على الحوار الليبي بمدينة الصخيرات المغربية.

وفي تصريحات صحفية أدلى بها بعيرة على هامش الحوار الليبي بالمغرب، قال إن “هناك أمرين أثرا على الحوار الليبي في الصخيرات، الأول يتعلق بالخلاف الذي حصل بالبرلمان حول الأسماء التي ستقترح لشغل مناصب بحكومة وحدة وطنية، في حين أن الأمر الثاني يتعلق باستقالة أعضاء من فريق الحوار عن المؤتمر الوطني الليبي العام”.

وأعرب بعيرة عن أمله أن يتفق أعضاء مجلس النواب على أسماء لشغل الحكومة وحدة وطنية خلال الأسبوع المقبل، مشيرًا أن “الحوار الليبي سيستمر سواء إذا التحق وفد الحوار عن المؤتمر الوطني الليبي أم لم يلتحق”.

ووقعت أطراف ليبية، من بينها مجلس النواب، وعمداء مجالس بلدية، أبرزهم المجلس البلدي في مصراتة، بالأحرف الأولى، على وثيقة الاتفاق السياسي بالصخيرات المغربية الشهر الماضي، غير أن المؤتمر الوطني العام في طرابلس، اعترض على مضمونها وطالب بتعديلات على نصها، الأمر الذي أدى إلى تأجيل استئناف جلسات الحوار.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان؛ الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس نواب طبرق، ومقرها مدينة البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس (غرب).

الى ذلك قال متحدث باسم الامم المتحدة امس الجمعة ان المنظمة الدولية تخطط لجولة جديدة من المحادثات بين الاطراف المتحاربة في ليبيا الاسبوع القادم في جنيف في اطار جهود لتشكيل حكومة وحدة وإنهاء الازمة في البلاد.

وكانت الحكومة في طرابلس المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام قد انسحبت قبل وقت قصير من الموعد المقرر لانطلاق جولة المحادثات يوم الخميس.

ونقلت وكالة رويترز في وقت سابق عن ممثل للحكومة أنها تحتاج لمزيد من الوقت لتشكيل فريق تفاوض جديد بعد استقالة رئيس الوفد صالح المخزوم، وأنها ستعود إلى طاولة التفاوض عندما تصبح مستعدة، لكنه لم يعط مؤشرا على الموعد المحتمل لذلك.

ووفق مصدر دبلوماسي، فإن “المؤتمر الوطني العام لن يلتحق بجولة الحوار الليبي بالمغرب، بسبب عدم تضمين ليون (المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا برناردينو ليون) تعديلات المؤتمر على الاتفاق السياسي”، وفق تعبيره.

 



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “جولة جديدة للحوار الليبي بالمغرب دون المؤتمر الوطني العام”

إرسال تعليق