طرابلس اليوم

السبت، 26 نوفمبر 2016

طائرات استطلاع أمريكية على حدود ليبيا

,

المرصد الليبي للإعلام

نقل موقع صحيفة لوفيغارو الفرنسية،في تقرير نشر يوم 23 نوفمبر الجاري بعنوان: “قائد السبسي يقر بتحليق طائرات استطلاع أمريكية على الحدود مع ليبيا” عن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي تأكيده استخدام الولايات المتحدة لطائرات استطلاع على الحدود مع ليبيا، انطلاقا من تونس، لكنه نفى وجود قواعد عسكرية لها.

وأفاد السبسي، في حوار أدلى به لقناة محلية بوجود تعاون عسكري مهم مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب، يشمل المعلومات وتوفير التجهيزات، وقال إن الأمريكيين استخدموا طائرات بدون طيار لمهمات استطلاعية وليست قتالية على الحدود مع ليبيا، وأنه سيتم التخلي عن هذه الطائرات لتونس لاحقا.

ونفى في نفس الوقت أي وجود لقواعد عسكرية على الأراضي التونسية، وقال “الأمريكيون لا يحبون قواعد عسكرية في المنطقة، لديهم حاملات طائرات في البحر المتوسط”.

ويأتي هذا التصريح في أعقاب الجدل الذي أثارته تقارير إعلامية في الصحافة الأمريكية حول وجود قواعد عسكرية أمريكية بتونس، ما نفته وزارة الدفاع التونسية بشدة.

وقال السبسي إن عمليات الاستطلاع مهمة لتونس لتفادي ما حصل سابقا في مدينة بن قردان، عندما حاول مسلحون لتنظيم “الدولة” الاستيلاء عليها في هجوم مباغت في مارس الماضي، قبل أن تصده قوات الأمن والجيش.

كما أفاد السبسي بوجود 70 عسكريا أمريكيا في تونس في مهمة تدريب مع الجيش التونسي، وأشار كذلك إلى مساعدة الولايات المتحدة بجانب ألمانيا في وضع نظام مراقبة الكتروني على الحدود مع ليبيا.

وأوضح السبسي “التعاون العسكري مع الولايات المتحدة ليس محل تهديد لدول المنطقة” في إشارة إلى الجزائر، مضيفا “علاقاتنا مع الجزائر جيدة، وليس هناك لبس أو احتراز في المسألة”.

التدوينة طائرات استطلاع أمريكية على حدود ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “طائرات استطلاع أمريكية على حدود ليبيا”

إرسال تعليق