طرابلس اليوم

الأحد، 27 نوفمبر 2016

ليبيا ما تزال المقصد الرئيسي للمهاجرين 

,

المرصد الليبي للإعلام

 

ذكر الصحفي باولو فيراريو في تقرير بالصحيفة الإيطالية أفينيري، أن المنظمة الدولية للهجرة أكدت أن ليبيا ما تزال المقصد الرئيسي لأكثر من نصف المهاجرين الوافدين إليها، فيما تعتبر إيطاليا وألمانيا وفرنسا وجهات بارزة أخرى بنسبة 17 و 7 و 5 في المائة، على التوالي.

وعرض التقرير التحليلي الرابع لمراقبة تدفق المهاجرين أول أمس الثلاثاء نتائج دراسة استقصائية أجرتها المنظمة مع نحو ألفي مهاجر في تسع نقاط مراقبة، يتدفق إليها المهاجرون في ليبيا وعبرها.

وجهة 

وأفاد فيراريو أنه وفقا لدراسة نشرتها المنظمة الدولية للهجرة، كان هدف معظم المهاجرين الذين يصلون إلى ليبيا البقاء في البلاد، وعدم السفر إلى أوروبا، وكشفت الدراسة أن 56% من المهاجرين الذين شملهم الاستطلاع، أكدوا أن هدفهم كان ليبيا، و17 % إيطاليا، و7% ألمانيا و5% فرنسا، وأشارت إلى أن ما بين 81 و83% من المهاجرين ينحدرون من مصر وتشاد والسودان، كانوا يعتزمون البقاء في ليبيا، فيما اختار معظم المهاجرين النيجيريين السفر إلى إيطاليا.

وقد أوضحت المنظمة الدولية للهجرة أن 43% من المهاجرين النيجيريين أكدوا أن  إيطاليا تمثل  وجهتهم الرئيسية، فيما أفاد 16% منهم أنهم يريدون البقاء في ليبيا، يشار إلى أن 1946 مهاجر الذين شملهم الاستطلاع، يبلغ متوسط أعمارهم 29 سنة، وأن 98% منهم من الذكور، وأن معظمهم كانوا من النيجر ومصر والسودان.

أسباب

وأظهرت الدراسة حصول المهاجرين من مصر والسودان على مستويات أعلى من التعليم الثانوي أو المهني أو الدراسات العليا، مقارنة ببلدان أخرى، مشيرة إلى 21% منهم، فقط، كانوا يعملون في مواطنهم الأصلية، كما لفتت الدراسة إلى أن 88% من الذين شملهم الاستطلاع، أكدوا أن الأسباب الاقتصادية كانت العامل الرئيسي الذي دفعهم إلى مغادرة بلدانهم والمحدد الرئيسي لخيار وجهتهم، علاوة على ذلك، أشار المهاجرون -الذين أكدوا أن فرنسا تمثل وجهتهم-، إلى وجود أقارب لهم هناك، أو أنهم يعتزمون تقديم طلب لجوء.

كما ذكرت المنظمة أن عدد القتلى في المتوسط بلغ خلال سنة 2016 حتى الآن 4655 مقارنة بحوالي 3557 خلال العام الماضي، وأفادت أن 345440 مهاجرا قد وصلوا إلى أوروبا خلال هذا العام، مشيرة إلى أن معظمهم قد وصل إلى اليونان (171264)، وإيطاليا (168542).

 

 

التدوينة ليبيا ما تزال المقصد الرئيسي للمهاجرين  ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “ليبيا ما تزال المقصد الرئيسي للمهاجرين ”

إرسال تعليق