طرابلس اليوم

الخميس، 27 أكتوبر 2016

الاتحاد الاوروبي يبدأ في تدريب خفر السواحل الليبية

,

اعلن الاتحاد الاوروبي الخميس البدء الفعلي لمهمته في تدريب حرس السواحل الليبيين بغرض مساهمتهم في مطاردة مهربي المهاجرين في وسط البحر الابيض المتوسط، وذلك في اطار عملية صوفيا البحرية الاوروبية.

وجاء الاعلان الرسمي عن بدء التدريب على لسان وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في الوقت الذي عزز فيه الحلف الاطلسي تعاونه مع الاتحاد الاوروبي في ملف الهجرة من خلال تقديم دعم لوجستي ووسائل استخباراتية لعملية صوفيا.

وقالت موغيريني لدى وصولها الى اجتماع الحلف الاطلسي في بروكسل الذي يفترض ان يضفي الطابع الرسمي على هذا التعاون، “اسمحوا لي (..) ان اقول لكم اننا تحديدا اليوم بصدد بدء تدريب حرس السواحل الليبيين (..) وهي مرحلة بالغة الاهمية”.

وسيتم تدريب مجموعة اولى من 78 من حرس السواحل على بارجتين للاتحاد الاوروبي تشارك في العملية في المياه الدولية قبالة ليبيا، بحسب بيان للاتحاد.

ويبدا التدريب بتاخير من عدة اسابيع بالنسبة للجدول الاصلي، حيث ان حكومة الوفاق الوطني لم تقدم لائحة المرشحين للتدريب الا بدايةاكتوبر.

تقررت عملية صوفيا في يونيو 2015 بعد سلسلة من حوادث الغرق الماساوية، ودخلت مرحلة التنفيذ في اكتوبر 2015 حيث شاركت سفن العملية ومقر قيادتها في روما، في توقيف 96 مهربا واحالتهم الى السلطات الايطالية وفي ضبط 337 مركب تهريب.

وعلاوة على ذلك اوضح البيان ان العملية اتاحت انقاذ “اكثر من 29300 شخص من خلال 200 عملية انقاذ”. ومع اضافة عمليات المنظمات غير الحكومية التي دعمتها عملية صوفيا يصبح عدد من تم انقاذهم 41200 مهاجر.

واعلنت الامم المتحدة الاربعاء ان “3800 شخص” على الاقل قضوا اوفقدوا في 2016 وهي “اعلى حصيلة تسجل”.

ويدعم الحلف الاطلسي الاتحاد الاوروبي في مواجهة ازمة الهجرة في بحر ايجه بين تركيا واليونان. وهي مهمة دعم لحرس السواحل في البلدين ولوكالة فرونتكس.

كما سيساعد الحلف الاطلسي الاتحاد الاوروبي قبالة سواحل ليبيا التي اصبحت اهم محور عبور للمهاجرين باتجاه اوروبا بعد التراجع الكبير لعدد العابرين عبر ايجه اثر اتفاق الاتحاد الاوروبي وتركيا في مارس 2016.

واكد الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتينبرغ في مؤتمر صحافي انه “في غضون اسبوعين ستكون سفن وطائرات الحلف الاطلسي في وسط البحر الابيض المتوسط مستعدة لمساعدة عملية صوفيا بتوفير مراقبة ودعم لوجستي”.

وفي اطار عملية الدعم هذه التي اطلق عليها “سي غارديان”، ستوفر ايطاليا واسبانيا وسائل جوية واليونان وتركيا اللتين سفنا “بداية من 7 تشرين الثاني/نوفمبر”، بحسب الامين العام للحلف مضيفا ان “حلفاء آخرون ينوون المشاركة”.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “الاتحاد الاوروبي يبدأ في تدريب خفر السواحل الليبية”

إرسال تعليق