طرابلس اليوم

السبت، 29 أكتوبر 2016

هل تشارك روسيا في في الحرب على الإرهاب في ليبيا

,

المرصد الليبي للإعلام

نقل موقع وكالة الأنباء الروسية الدولية سبوتنيك في تقرير بعنوان: “بوغدانوف: روسيا ستدرس طلب العراق وليبيا المشاركة في العمليات على أراضيهما” عن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول أفريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف،  تأكيده استعداد روسيا لدراسة طلبات من العراق وليبيا بالمشاركة في العمليات ضد الإرهابيين في أراضيهما، في حال وردت مثل هذه الطلبات.

وجاء في بيان صدر عن منتدى “فالداي” الدولي للنقاش، – شارك فيه بوغدانوف-، أن “نائب وزير الخارجية أكد أن مسألة فصل إرهابيي “جبهة النصرة” عن المعارضة المعتدلة في سوريا نوقشت بين الجانبين الروسي والأمريكي خلال أشهر طويلة على مختلف المستويات — سواء بين رئيسي الدولتين، أو مع ممثلي الخارجية الأمريكية ووكالة الاستخبارات المركزية والبنتاغون”.

استعداد

وتمت الإشارة في البيان إلى أن “ميخائيل بوغدانوف أعلن كذلك أن في حال ورود طلبات من سلطات العراق وليبيا بمشاركة روسيا في العمليات ضد الإرهابيين في أراضي الدولتين، ستدرس القيادة الروسية مثل هذه الطلبات باهتمام”.

هذا وتجدر الإشارة إلى أنه تستمر في العراق منذ 17 أكتوبر الجاري عملية تحرير مدينة الموصل شمال البلاد من إرهابيي تنظيم “داعش”، الذين استولوا عليها في سنة 2014، بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة العراقية، رئيس الوزراء حيدر العبادي صباح الاثنين 17 أكتوبر 2016، “ساعة الصفر” لتحرير محافظة نينوى.

أما ليبيا، فتشهد منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي حالة من الانفلات الأمني ، فضلا عن انقسام البلد إلى مناطق متنافس عليها بين حكومة في الشرق وأخرى موازية تسيطر على العاصمة طرابلس، وتدعم كلا منهما تحالفات لمعارضين سابقين وفصائل مسلحة، كما عززت تنظيمات إرهابية ومتطرفة مثل تنظيم “داعش” وغيره مواقعها في بعض مناطق البلاد.

وقال بوغدانوف، -على هامش الاجتماع السنوي أيضا- “نحن لا نستطيع إلا أن نشعر بالقلق حيال استمرار الوضع السياسي والعسكري غير المستقر في ليبيا”، مضيفا “لقد تصاعد الموقف في الأيام الأخيرة”، “الوضع، على الأقل، من غير المرجح أن يتغير إلى الأفضل في المستقبل المنظور”، وأشار بوغدانوف، إلى أنه على خلفية حدوث فراغ في السلطة في بعض المناطق من ليبيا، يستمر وجود المنظمات الإرهابية.

التدوينة هل تشارك روسيا في في الحرب على الإرهاب في ليبيا ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “هل تشارك روسيا في في الحرب على الإرهاب في ليبيا”

إرسال تعليق