طرابلس اليوم

السبت، 28 فبراير 2015

فريق تقصي حقائق أممي لتوثيق جرائم “داعش” ينهي أعماله في العراق

,

أعلنت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق، اليوم السبت، أن فريق تقصي الحقائق الأممي الذي وصل البلاد مطلع ديسمبر / كانون الأول الماضي والمكلف بتوثيق جرائم تنظيم “داعش” اختتم أعماله في العراق وسيقدم تقريره إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة خلال دورته المقررة الشهر المقبل.


وفي تصريح لوكالة “الأناضول”، قالت سلامة الخفاجي، عضو المفوضية، (غير حكومية وتخضع لرقابة البرلمان)، إن فريق تقصي الحقائق الاممي اختتم أعماله، اليوم، في العراق بعد ان أجرى زيارات ميدانية لأماكن تواجد العوائل النازحة والناجين من جرائم تنظيم داعش في مختلف المحافظات”.


وأضافت أن الفريق يقوم، حاليا، بصياغة التقرير النهائي الذي سيقدمه إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة خلال دورته المقبلة في مارس / آذار المقبل، مشيرة إلى أن العراق يتطلع الى أن يصدر المجلس قرارا يعد فيه جميع الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش في العراق “جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الانسانية”.


ولم تقدم الخفاجي أي معلومات حول فحوى النتائج التي توصل إليها الفريق الأممي أو فحوى التقرير الذي يعده الأخير لتقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.


وضم الفريق الذي شكل وفقا لقرار مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، 29 خبيرا في مجال توثيق جرائم المجموعات والتنظيمات المسلحة، وبدأ عمله في 5 ديسمبر / كانون الأول الماضي من محافظة دهوك بإقليم شمال العراق والتي يتواجد فيها أكبر مخيمات النازحين في البلاد.


وأعلنت وزارة حقوق الإنسان في الحكومة العراقية في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عن تسجيلها 2470 مفقودا من مختلف المحافظات غالبيتهم من محافظات الوسط والجنوب، وذلك منذ أحداث يونيو/ حزيران الماضي، بعد سيطرة تنظيم “داعش” على مدينة الموصل(شمال) ومساحات واسعة شمال وغرب وشرق البلاد.


وتتهم السلطات العراقية “داعش” بارتكاب مجازر بحق المدنيين وعناصر في الجيش العراقي أبرزها مجزرة قاعدة “سبايكر” العسكرية بمحافظة صلاح الدين (شمال) التي أعدم فيها نحو 1700 عسكري، إضافة إلى إعدامات لأفراد من عشيرتي البو نمر والبو عبيد (السنيتين) غربي الأنبار(غرب)، واستهداف المكونين الإيزيدي والمسيحي.


ويستعد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى استقبال قرابة 100 تقرير متخصص في مجالات حقوق الإنسان كافة والأوضاع في بعض الدول منها العراق، وذلك أثناء دورته الثامنة والعشرين، والتي سوف تمتد من 2 – 27 مارس /آذار المقبل بالمقر الأوروبي للأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية(جنوب غرب).






تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “فريق تقصي حقائق أممي لتوثيق جرائم “داعش” ينهي أعماله في العراق”

إرسال تعليق