طرابلس اليوم

السبت، 28 فبراير 2015

الرئيس اليمني هادي يجتمع لأول مرة مع السفير السعودي في عدن

,

كثف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من نشاطه السياسي والدبلوماسي كرئيس للدولة في مدينة عدن الجنوبية للأسبوع الثاني على التوالي منذ فراره من الإقامة الجبرية بمقر إقامته في صنعاء التي فرضها عليه الحوثيون الذين يهيمنون على النصف الشمالي من البلاد.


وعقد هادي يوم السبت اجتماعا مع السفير السعودي في اليمن محمد سعيد آل جابر الذي استأنف عمله يوم الخميس من عدن -وكذلك سفراء الامارات وقطر والكويت- في اجتماع نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية فرع عدن الخارجة عن سيطرة الحوثيين.


من جانبه جدد السفير السعودي دعم المملكة للرئيس هادي باعتباره يمثل الشرعية الدستورية ووقوف السعودية الدائم إلى جانب الشعب اليمني مؤكدا على “ضرورة استكمال التسوية السياسية في اليمن الشقيق في إطار المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية.”


وأكد السفير السعودي ان السفارة السعودية تعمل حاليا بكل أقسامها من العاصمة الاقتصادية والتجارية بعدن.


وهذا أول لقاء لهادي مع سفير دولة عربية وأجنبية منذ انتقاله لعدن.


اشتباكات


من جهة أخرى أصيب تسعة جنود يمنيين السبت بجروح في اشتباكات مع مسلحين انفصاليين محسوبين على الجناح المتشدد من الحراك الجنوبي، فيما تشهد البلاد جدلا بين الاحزاب السياسية حول مكان استئناف الحوار الوطني.


وقالت مصادر محلية لوكالة فرانس برس ان مسلحين يحملون أعلام دولة الجنوب السابقة اعترضوا ثلاث مركبات للجيش على الطريق العام اثناء توجهها الى ثكنة عسكرية في ضواحي الحبيلين في محافظة لحج.


وافاد مسؤول محلي ان المسلحين الانفصاليين “اطلقوا النار على مركبات الجيش قبل ان تندلع اشتباكات بين الطرفين اسفرت عن اصابة تسعة جنود بجروح”.


وتشهد البلدة توترا بين مسلحي الحراك الجنوبي والجيش على خلفية خطف ?? ضابطا وجنديا من قبل انفصاليين الأسبوع الماضي في مؤشر على تشدد الانفصاليين في اعقاب سيطرة المسلحين الحوثيين الشيعة على شمال البلاد.


ويهدد خاطفو الجنود بإعدامهم ما لم يتم تسليم كتيبة الجيش في المنطقة للمسلحين الانفصاليين اسوة بتسليم معسكرات الجيش في شمال البلاد للمسلحين الحوثيين.


ويرى قسم من الحراك الجنوبي ان سيطرة الحوثيين على الشمال يؤمن فرصة ذهبية للانفصال واستعادة دولة الجنوب، الا ان انتقال الرئيس المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي الى عدن لممارسة صلاحياته خلطت الاوراق بالنسبة لجميع الاطراف.


فعدن باتت بحكم الامر الواقع عاصمة سياسية ودبلوماسية للبلاد.


في غضون ذلك دوى انفجار عنيف امس السبت امام معهد “يالي” لتعليم اللغة الانجليزية التابع للسفارة الامريكية في العاصمة اليمنية صنعاء.


وصرح مصدر امني لم يذكر اسمه، لموقع ” براقش نت ” الاخباري اليمني ان الانفجار وقع في الساحة الواقعة امام المعهد والمخصصة كموقف للسيارات .


واشار ان الانفجار لم يخلف اي إصابات وانه وقع اثناء احتفال اقامه المعهد بمناسبة تخرج دفعة جديدة من طلابه.


يذكر ان اليمن يعصف به انفلات امني وازمة سياسية بعد استيلاء الحوثيين على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر وفرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الى عدن ليمارس مهام عمله من هناك.






تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “الرئيس اليمني هادي يجتمع لأول مرة مع السفير السعودي في عدن”

إرسال تعليق