طرابلس اليوم

الاثنين، 28 مارس 2016

تونس وقطر تجددان دعم الحل السياسي في ليبيا

,

جددت قطر وتونس موقفهما الداعي إلى ضرورة إيجاد حل سياسي في ليبيا، واستمرار الحوار لحل الأزمة في سوريا.
صرح بذلك وزيرا خارجية البلدين خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس، اليوم الإثنين، عقب اختتام محادثات بينهما تناولت، أيضا سبل تعزيز العلاقات المشتركة.
وخلال المؤتمر الصحفي الذي تابعه مراسل “الأناضول”، قال وزير الخارجية التونسي، خميس الجيهناوي، إن اللقاء الذي جمعه، اليوم، بمقر الوزارة مع نظيره القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، “تناول عدة قضايا من بينها الأزمتين الليبية والسورية”، وأكد “على ضرورة إيجاد حل سياسي بين الفرقاء السياسيين في ليبيا”.
من جانبه، أكد آل ثاني “ضرورة انتهاج المسار التوافقي” بين جميع الأطراف في ليبيا، مضيفا أن بلاده ستواصل دعمها الاقتصادي والأمني لليبيا.
والشهر الماضي تشكلت حكومة وحدة وطنية ومجلس رئاسي في ليبيا بموجب خطة تدعمها الأمم المتحدة لإنهاء حالة الفوضى والصراع التي تعاني منها ليبيا منذ الثورة الشعبية التي أطاحت بنظام “معمر القذافي” قبل خمس سنوات. ولم تتمكن الحكومة والمجلس الرئاسي من الانتقال من تونس إلى طرابلس لممارسة مهامهما؛ بسبب معارضة أطراف في حكومتي طرابلس(غربا) والحكومة المنبثقة عن مجلس نواب طبرق (شرقا).
وتسعى حكومات غربية وعربية لأن تبدأ حكومة الوفاق عملها، وتقول إنها أفضل أمل لإنهاء الاضطراب في البلاد والتصدي لتهديد تنظيم “داعش” الإرهابي.
وبخصوص الملف السوري، قال وزير الخارجية التونسي، خلال المؤتمر الصحفي، إنه جرى خلال لقاءه مع نظيره القطري “التأكيد على ضرورة الاستمرار في نهج الحوار لحل الأزمة في سوريا”.
ولفت إلى اللقاء تطرق، أيضا، إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها خلال زيارة الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، المقررة إلى قطر في مايو المقبل.
وبدأ وزير الخارجية القطري زيارة عمل إلى تونس، أمس الأحد، وتستمر الزيارة حتى اليوم الإثنين، وتهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، والتشاور حول المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفق بيان للخارجية التونسية.

الأناضول



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “تونس وقطر تجددان دعم الحل السياسي في ليبيا”

إرسال تعليق