طرابلس اليوم

الثلاثاء، 29 مارس 2016

وزير خارجية فرنسا يدعو من الجزائر لسرعة تنصيب حكومة “السراج” الليبية

,

دعا وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إرو، الذي بدأ زيارة إلى الجزائر، اليوم الثلاثاء، إلى الإسراع بتنصيب حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، مؤكداً أنه لا خيار آخر سوى الحل السياسي للأزمة في هذا البلد.

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري، رمطان لعمامرة، بالعاصمة الجزائر، قال إرو: “بخصوص ليبيا، نرى أنه ليس هناك حلاً آخر سوى الحل السياسي للأزمة؛ لأن الوضع هناك خطير”.

وأضاف: “فرنسا تدعم حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، وقد التقيت خلال زيارتي الأخيرة إلى تونس رئيسها، فايز السراج، وأبلغني رغبته في تنصيب (بدء مهام) الحكومة في طرابلس”.

وتابع مؤكداً: “تنصيب هذه الحكومة (حكومة السراج) أمر مستعجل، لكي نتمكن من بناء علاقة مع ليبيا، والمساعدة في السيطرة على الخطر الإرهابي الذي يهدد المنطقة، ولفت إلى أن بلاده والجزائر “تتقاسمان نفس النظرة بخصوص حل الأزمة في ليبيا”.

لعمامرة تحدث أيضاً، عن موقف بلاده من الأزمة في الجارة ليبيا، قائلاً : “نحن ندعم مسار الأمم المتحدة لحل الأزمة هناك، والحفاظ على وحدة هذا البلد، وإطلاق المصالحة الليبية لإخراج البلاد من الأزمة، ومن أجل أن تتمكن المجموعة الدولية من تقديم مساعدتها”.

والشهر الماضي تشكلت حكومة وحدة وطنية ومجلس رئاسي في ليبيا بموجب خطة تدعمها الأمم المتحدة لإنهاء حالة الفوضى والصراع التي تعاني منها ليبيا منذ الثورة الشعبية التي أطاحت بنظام الرئيس الراحل معمر القذافي، قبل خمس سنوات.

ولم تتمكن الحكومة والمجلس الرئاسي من الانتقال من تونس إلى طرابلس لممارسة مهامهما؛ بسبب معارضة أطراف في حكومتي طرابلس (غربا) والحكومة المنبثقة عن مجلس نواب طبرق (شرقا).

وتسعى حكومات غربية وعربية لأن تبدأ حكومة الوفاق عملها، وتقول إنها أفضل أمل لإنهاء الاضطراب في البلاد والتصدي لتهديد تنظيم “داعش” الإرهابي.

وزير الخارجية الفرنسي تطرق خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع لعمامرة، اليوم، إلى ملفات أخرى؛ حيث دعا “إلى التهدئة بين الأمم المتحدة والمغرب، وتجديد مهمة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) التي تنتهي قريباً”.

ووصل وزير الخارجية الفرنسي الجديد، جان مارك إرو، إلى الجزائر، في وقت سابق من صباح اليوم، في زيارة تدوم يومين، يبحث خلالها مع المسؤولين الجزائريين التعاون الثنائي، إضافة إلى قضايا إقليمية ودولية.وتعد زيارة إرو إلى الجزائر الأولى منذ توليه منصبه في فيفري الماضي.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “وزير خارجية فرنسا يدعو من الجزائر لسرعة تنصيب حكومة “السراج” الليبية”

إرسال تعليق