طرابلس اليوم

السبت، 30 أبريل 2016

رسومات أكاكوس جنوب ليبيا، عراقة التاريخ وتهديدات التخريب

,

وكالة أنباء التضامن

تتزين جبال وكهوف أكاكوس برسومات ونقوش قديمة، وتشهد الشعاب والوديان والجبال الشاهقة على حضارة إنسانيه موغلة في التاريخ حضارة، ترجح بعض المصادر التاريخية أنها سبقت تأسيس حضارة مصر بآﻻف السنين .. بل إن جميع الشواهد والآثار واﻻستكشافات اللاحقة تؤكد ذلك.

أقدم لغة منقوشة
وتشهد لغة “تيفيناغ ” التي يرجع تاريخها إلى عشرة اﻵف سنة، وتعتبر أقدم شهادة عقارية مخطوطة على الحجر في التاريخ ومنقوشة علي صخور جبال أكوكاس في قلب الصحراء الليبية قرب مدينة غات، وأوباري أقصى الجنوب الليبي.
من جهته قال المؤرخ الليبي “اوفنايت الكوني” في تصريح خاص” لــ وكالة أنباء التضامن” إن حضارة أكاكوس من أقدم الحضارات التي عرفتها البشرية، وأنها متحف تاريخي إنساني في غاية الأهمية، موضحا أنها وجهة ومقصدا لألف السياح والمستكشفين لمعرفتهم معنى هذه الحضارة وهذه الآثار وقيمتهما التاريخية، معتبرا أن هذه الحضارة لوحات فنية رائعة.
وأضاف أن تاريخ هذه الحضارة من أماكن ورسومات ولوحات يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، موضحا أن العلماء صنفوا هذه الآثار، وهي مسجلة ضمن التراث العالمي المحمي.
وقال “الكوني” بأن الطوارق أو سكان جنوب ليبيا كانوا أول من انتقل إلى مصر، وساهموا في تلك الحضارة التي وصفها بالمبهرة، مضيفا أن اللغة والروايات التاريخية الفرعونية مطابقة تماما مع لغة وروايات الطوارق، لافتا أنهم قاموا ﻻحقا بتحوير تلك الحروف التصويرية، إلى حروف أبجدية مقروءة وواضحة المعالم، وهو ما يعرف ب”اليهروغليفيات” حسب علماء أجانب متخصصون.
مؤكدا” أنه لا يوجد مكان من تلك اﻷمكنة إﻻ وله تاريخ مشرق ضارب في القدم ويعكس حضارة أمة استوطنت آلاف السنين وتعد من اﻷقوام البشرية القديمة التي تتميز أخلاقها بالفضائل اﻹنسانية والخلق الكريم وإقراء الضيف، كما هو واضح في كاتبات ورسومات تلك الصخور حسب الكوني
كما استنكر المؤرخ الليبي “أوفنايت الكوني ما يحدث للآثار من تخريب، مؤكدا تعرض هذه الحضارة لتشويه متعمد من ذوي النفوس المريضة والجهلة الذين ﻻ يحترمون الحضارة البشرية وﻻ يعرفون لها معنى أبدا وهذا يعد طمسا متعمدا للحضارة الليبية وهذه المعالم التاريخية، وفق الكوني.

مناشدة لليونيسكو


وناشد أوفانيت ” الدولة الليبية ومنظمة اليونيسكو حماية هذه الآثار ومحاسبة المجرمين قبل أن يتعمق هذا التخريب الممنهج، وتابع حينما يفتح ملف القضية كقضية تخريب سيتبين حجم الأسى والحزن الذي سببه التخريب والذي حل بهذه اللوحات التاريخية إنها حقا مأساة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى وكل ذلك كي تطمس حضارة قديمة قدم الانسان .وفق الكوني.

التدوينة رسومات أكاكوس جنوب ليبيا، عراقة التاريخ وتهديدات التخريب ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “رسومات أكاكوس جنوب ليبيا، عراقة التاريخ وتهديدات التخريب”

إرسال تعليق