طرابلس اليوم

الأربعاء، 27 أبريل 2016

“الناتو” يعود مرة أخرى إلى المياه الليبية

,

المرصد الليبي للإعلام

نقل موقع مجلة لوبوان الفرنسية الأسبوعية في تقرير عن وزيرة الدفاع الايطالية روبرتا بينوتي قولها في مقابلة صحفية، إن حلف شمال الأطلسي سيبدأ خلال ثلاثة أشهر أولى دورياته البحرية قبالة سواحل ليبيا للحد من تدفق المهاجرين القادمين إلى ايطاليا.

وتوقعت الوزيرة أن يوافق الحلف الأطلسي على هذه الخطة خلال قمة وارسو في السابع من يوليو القادم.

وتندرج هذه المهمة ضمن خطة أوسع تتعلق بإيطاليا، وتنص على قطع الطريق البحري الغربي إلى أوروبا، وإبعاد المهاجرين لأسباب اقتصادية إلى بلدانهم.

وقالت بينوتي “على مستوى الحلف طلبنا أن تتحول “اكتيف انديفور” من عملية لمكافحة الإرهاب بشرق المتوسط إلى عملية تشمل السواحل الليبية”.

وأضافت “خلال اجتماعنا الأخير بلوكسمبورغ قال الأمين العام للأطلسي ينس ستولتنبرغ أن هذا الاقتراح كان موضع ترحيب”.

وأطلق الأطلسي عملية “اكتيف انديفور” في سنة 2001 لمحاربة المجموعات الإرهابية في المتوسط بإرسال دوريات بحرية.

وردا على سؤال حول موافقة وارسو ذكرت بينوتي “نعم بالتأكيد لتنسيق المهمات في المتوسط. وخلال القمة سيتحول الاقتراح إلى قرار فعلي”.

ويقود الحلف الأطلسي حاليا عملية بحرية في بحر ايجه للتصدي لشبكات مهربي المهاجرين بين تركيا واليونان، لكن عملية قبالة سواحل ليبيا ستكون أكثر تعقيدا وخطرا، نظرا لانعدام الاستقرار في البلاد، وانتشار متمردين متحالفين مع تنظيم “الدولة الإسلامية” على ساحلها، علاوة على أن مسألة إعادة زوارق محملة بالمهاجرين إلى هذا البلد، ستثير جدلا بالتأكيد.

وسيتم درس الملف الليبي الاثنين خلال القمة المصغرة في هانوفر، ستضم الرئيس الأمريكي باراك أوباما والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيسي الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والإيطالي ماتيو رينزي.

توقعات

وردا على سؤال بخصوص ما تتوقعه من هذا اللقاء بشمال ألمانيا، قالت بينوتي “الدعم، حتى بالنسبة إلى الشق الأصعب المتصل بعودة جميع الذين لا يحق لهم البقاء إلى ديارهم”.

وأضافت الوزيرة “في بحر ايجه هناك دولة عضو في الحلف الأطلسي نتعاون معها حول الوجهة النهائية للاجئين، والأمر ليس كذلك في ليبيا”، مؤكدة أن روما تؤيد إقامة مراكز استقبال مهاجرين في بلدانهم الأصلية، وتابعت “إن النهج الواجب إتباعه يبقى في إطار احترام حقوق الإنسان ودعم الدول، التي ينحدر منها المهاجرون للاهتمام بهم”.

يذكر أن ايطاليا تستعد لقيادة قوة لحفظ السلام تدعمها الأمم المتحدة في ليبيا، عندما سيكون لحكومة الوفاق صلاحيات كافية لطلب مساعدة دولية لإرساء الاستقرار في البلاد.

التدوينة “الناتو” يعود مرة أخرى إلى المياه الليبية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على ““الناتو” يعود مرة أخرى إلى المياه الليبية”

إرسال تعليق