طرابلس اليوم

الأربعاء، 27 أبريل 2016

ليبيا تطلب من الأمم المتحدة وضع سفينة تحمل نفطا من الشرق على قائمة سوداء

,

قال مبعوث ليبيا لدى الأمم المتحدة امس الثلاثاء إن ليبيا طلبت من مجلس الأمن الدولي وضع سفينة تحمل علم الهند وتنقل شحنة نفط خام من الحكومة المنافسة في شرق ليبيا إلى مالطا على القائمة السوداء.

وقال السفير الليبي إبراهيم الدباشي لرويترز إنه كتب إلى لجنة العقوبات بمجلس الأمن للشكوى بشأن أول شحنة نفط من الحكومة المنافسة وهي الشحنة التي غادرت ميناء الحريقة في شرق ليبيا خلال الليل.

وأقامت الحكومة في الشرق مؤسسة وطنية للنفط موازية لتلك التي تتخذ من طرابلس مقرا لها والمعترف بها دوليا باعتبارها البائع الشرعي الوحيد للنفط الليبي.

وقال الدباشي إنه طلب تصنيف السفينة بموجب الفقرة 11 من القرار 2145 وتحدث مع أفراد من البعثة الهندية وسلمها الخطاب الذي أرسل إلى لجنة العقوبات. ولم ترد بعثة الهند لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق.

وتقول السلطات الليبية إن الناقلة ديستيا أميا التي ترفع علم الهند تحمل شحنة من النفط طلبتها شركة دي.إس.إيه كونسلتانسي إف.زد.سي المسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال دبلوماسي بالأمم المتحدة تحدث شريطة عدم الإفصاح عن اسمه إن لجنة العقوبات كتبت إلى حكومتي الهند والإمارات لتذكرهما بالعقوبات وللحصول على مزيد من التوضيح ومعلومات ذات صلة.

وفي مارس 2014 فوض مجلس الأمن الدول الأعضاء باعتلاء السفن التي يشتبه في أنها تحمل النفط من موانئ يسيطر عليها المسلحون في ليبيا والسماح للحكومة الليبية بأن تطلب وضع تلك السفن على القائمة السوداء للجنة العقوبات.

من جهتها  قالت وزارة الخارجية الأمريكية امس الثلاثاء إن الولايات المتحدة قلقة بشأن مبيعات النفط الليبي خارج الأطر القانونية وأضافت أن جميع المبيعات ينبغي أن تمر عبر المؤسسة الوطنية للنفط التي مقرها طرابلس.

وتابعت الوزارة “جميع مشتريات النفط الليبي ينبغي أن تستمر من خلال المؤسسة الوطنية للنفط للحفاظ على استقرار ومصداقية النفط الليبي في الأسواق العالمية.”

 



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “ليبيا تطلب من الأمم المتحدة وضع سفينة تحمل نفطا من الشرق على قائمة سوداء”

إرسال تعليق