طرابلس اليوم

السبت، 28 مايو 2016

قوات “الوفاق” على مشارف معقل “داعش”

,

رجاء غرسة الجلاصي

سبعة عشر كلومتر فقط مازالت تفصل قوات “عملية البنيان المرصوص” التابعة للمجلس الرئاسي الليبي، عن مركز مدينة سرت المعقل الرئيسي لتنظيم “داعش” في ليبيا، بعد نجاحها يوم الجمعة في تجاوز بوابتي الخمسين والثلاثين رغم اشتباكات ضارية مع عناصر التنظيم أدت الى مقتل خمسة من عناصرها وجرح 25  اخرين.

وأعلن المكتب الاعلامي لقوات حكومة الوفاق ظهر اليوم السبت،أن  “الاشتباكات الان على بعد 17 كم عن سرت والقوات في تقدم مستمر،” مشيرا  الى “تخبط وتقهقر واضح لتنظيم داعش” .

وفي بيان مصور بثته صفحة “عملية البنيان المرصوص” قال الناطق الرسمي العميد محمد الغصري أن العملية “عززت تقدمها على جهة محور البحر ومحور الطريق الساحلي وطريق النهر، في معركة أطلق عليه اسم (معركة شهداء السدادة) تخليدا للشهداء الذي كتبوا بداية النهاية لتوسع التنظيم المتشدد على أرضنا”.

وأضاف :”حققت قواتنا ظهر اليوم تقدما بمساندة من سلاح الطيران، حيث تمت السيطرة على بوابة الخمسين ظهرا ثم بوابة الثلاثين، وتقدمت قواتنا وسيطرت على المحطة البخارية وتخطتها بعدة كيلو مترات، قبل أن تعود إلى خطوط دفاعها بعد أن حققت الهدف من التقدم”.

وأفاد أن عناصر التنظيم تقهقروا تاركين ثلاثين جثة، وفق قوله.

وأكّد الغصري :”تتمركز قواتنا الآن في مواقع مناسبة، ومستعدة للتقدم في أي وقت وفق ما تقتضيه المعركة، أو لصد أي محاولة للاختراق.

و في ذات السياق، دون المكتب الاعلامي:” قواتنا تنتهي من تمشيط وادي اللود. و تواصل تقدمها على المحاور القتالية حسب الخطة الموضوعة”.

وفي تصريح لوكالة ليبيان للأنباء، قال المكلف بالاعلام في مستشفى مصراتة المركزي عبد العزيز عيسى، ان المستشفى استقبل 5 شهداء و25 جريحا جراء الاشتباكات التي جرت يوم الجمعة بين قوات المجلس الرئاسي الليبي وعناصر “داعش”.

وأكد عيسى على صعيد اخر، حاجة المستشفى لبعض الامدادات الطبية وتسجيله نقصا حادا في بعض الادوية خاصة أدوية التخذير، بالرغم من تعاون المؤسسات المحلية الحكومية منها والخاصة والخيرية لسد النقص.

 

وحسب الناطق الرسمي باسم “عملية البنيان المرصوص، ” استخدم التنظيم سلاح السيارات المفخخة، وهو السلاح الذي يلجأ إليه عادة بعد انهيار دفاعاته، لكنه أكد أن قوات المجلس الرئاسي تمكنت  من تفجير “أربع مفخخات منها قبل أن تصل هدفها”.

وأكد مصدر من داخل سرت  تعرض تجمعات “داعش” قرب المحطة البخارية للقصف.

والثلاثاء تم اعلان المرحلة الثانية من عملية البنيان المرصوص التي اعلنها المجلس الرئاسي الليبي قبل اسبوعين، للقضاء على “داعش” في سرت، لكن الاربعاء تم تسجيل تطور في العملية بالقضاء على حوالي 100 عنصر من التنظيم الارهابي في اشتباكات معززة بغارات للطيران الحربي الموالي للمجلس الرئاسي، مهدت لتحقيق انتصارات في الطريق الى سرت.

 



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “قوات “الوفاق” على مشارف معقل “داعش””

إرسال تعليق