طرابلس اليوم

الاثنين، 30 مايو 2016

القوات الليبية تسعى لتطويق سرت

,

المرصد الليبي للإعلام

ذكر الكاتب آيدن لويس، على موقع “رويترز” أن القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، أعلنت أنها تسعى إلى تطويق مدينة سرت، معقل تنظيم “الدولة” في ليبيا، بعد أن تقدمت بمسافة 15 كيلومترا وسط المدينة، وهي حاليا أقرب مما كانت عليه منذ عام تقريبا، علما وأن هذه القوات تتألف في معظمهم من مقاتلين من غرب مدينة مصراتة.

يذكر أن كتائب مصراتة انسحبت العام الماضي من سرت، ما سمح لتنظيم “الدولة” بالسيطرة الكاملة على المدينة، وتأمل القوى الغربية في أن تستطيع حكومة الوفاق الوطني الجمع بين الفصائل المتنافسة في ليبيا لهزيمة تنظيم “الدولة”، على الرغم من أنها وجدت صعوبات لتأمين الدعم لها خارج قاعدتها غرب ليبيا.

تدخل

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تحرك مقاتلو تنظيم “الدولة” لاستهداف مصراتة، -التي تبعد حوالي 240 كيلومترا شمال غرب سرت-، وسيطروا على مدينة أبو قرين وعدد من القرى الأخرى ونقاط تفتيش قبل أن يتم صدهم، وقال المتحدث باسم القوات، محمد الغسري، إن عقب التقدم يوم الجمعة غرب سرت، تسعى القوات للسيطرة الكاملة على محطة بخار، تبعد 15 كيلومترا عن وسط سرت، فضلا عن الطريق المؤدية إلى الجنوب من سرت إلى وادن.

وأضاف أن “الخطوة التالية هي تطويق سرت، ومن ثمة سنطلب من الناس محاولة المغادرة، نحن لن نريد الدخول بسبب المدنيين، ولكن إذا أصبحت ساحة معركة، يمكننا أن ندخل في غضون ساعات”.

وبين الكاتب أن كتائب مصراتة تعرضت لأفدح خسائرها خلال الاشتباكات الأخيرة، وقال الغسري إن تفجير شاحنة أدى إلى مقتل 32 شخصا الأسبوع الماضي، كما قتل نحو 75 مقاتلا وجرح أكثر من 350 منذ بداية مايو الجاري، كما بين أن العشرات من مقاتلي تنظيم “الدولة” قد قتلوا، وذكرت غرفة العمليات العسكرية في مصراتة السبت، أن ذلك شمل قياديا بارزا للتنظيم في شمال أفريقيا تحت إسم “خالد الشياب”.

مخاوف

وعلى الطريق جنوب مصراتة، يمكن رؤية السيارات المحترقة، هذا وما تزال القوات تكافح للتخلص من الألغام في المناطق التي تقدم فيها تنظيم “الدولة”.

وقال الغسري إن انسحاب العام الماضي لن يتكرر، مشيرا إلى أن الأمر مختلف هذه المرة، لأن هناك حكومة وفاق وطني تعهدت بدعم الجيش لمحاربة التنظيم، ورغم أن من المعروف أن القوات الخاصة الأمريكية والأوروبية تتواجد على الأرض في ليبيا، ذكر الغسري أن قواته لم تتلق أي مساعدة دولية مباشرة.

وأبرز الكاتب أن قوات شرق ليبيا، أعلنت حملة منفصلة لإعادة السيطرة على سرت، ما أثار مخاوف صراع داخلي متجدد.

التدوينة القوات الليبية تسعى لتطويق سرت ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “القوات الليبية تسعى لتطويق سرت”

إرسال تعليق