قال مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة السفير إبراهيم عمر الدباشي، إن المعرقلين كانوا قادرين دائمًا على استخدام التكتيك المناسب لإجهاض أي محاولة لتجسيد الحكومة بمناورات داخل مجلس النواب وخارجه، مؤكدًا أن الليبيين استبشروا خيرًا بتوقيع الاتفاق السياسي وترقبوا بحماس تشكيل حكومة الوفاق الوطني.
وأشار الدباشي خلال كلمته أمام مجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة في ليبيا، مساء اليوم الأربعاء، إلى أنه «لم يعد خافيًا أن الليبيين والمجتمع الدولي واثقون من وجود أغلبية واضحة داخل مجلس النواب تؤيد اعتماد حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، ولو أُتيحت الفرصة للنواب للتصويت لكانت الحكومة الآن تعمل»، داعيًا «المعرقلين» إلى مراجعة تصرفاتهم، و«إلا يتسرع مجلس الأمن في معاقبة أولئك الذين يعيقون تنفيذ الاتفاق السياسي».
وأكد الدباشي أن الليبيين يتوحدون ويتناسون خلافاتهم السياسية عند «وجود خطر يهددهم ويهدد بلادهم»، مشيرًا إلى الأحداث التي شهدتها مدينة صبراتة أثناء مواجهة عناصر تنظيم «داعش»، مشيدًا بـ«النتائج الكبيرة» التي حققوها «رغم العراقيل التي تحاول أن تضعها أمامهم قيادات المنطقة التي كانت تخضع للجماعة الليبية الإسلامية المقاتلة».
وأعرب الدباشي عن تطلعه إلى إصدار قرار من مجلس الأمن يمكن مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار من إدارة أموالها، بناء على المشاورات التي جرت خلال اجتماع مجلس الأمن حول ليبيا يوم 11 فبراير الماضي.
وأكد مندوب ليبيا في كلمته على أن الليبيين ينتظرون حكومة توحدهم وترعى شؤونهم، وتوفر لهم الأمن والخدمات الضرورية وتعيدهم إلى ديارهم، داعيًا الليبيين إلى أن يضعوا انتماءاتهم السياسية وراء ظهورهم، ويتحدوا لمواجهة الخطر الأكبر وهو الإرهاب واحتمال تقسيم الدولة وانهيارها.
التدوينة الدباشي : المعرقلون قادرون على إجهاض أي محاولة لتجسيد الحكومة ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.