طرابلس اليوم

السبت، 29 يونيو 2019

مركز لعلاج التوحد يعلن تسجيل 883 حالة داخل عيادات الكشف المبكر

,

أعلن المركز الوطني لعلاج وتأهيل أطفال التوحد التابع لوزارة الصحة في حكومة الوفاق، عن تسجيل 883 حالة لأطفال مصابين بمرض التوحد، تم الكشف عنهم داخل عيادات الكشف المبكر، مضيفا أن عدد الحالات المسجلة عبر الموقع الالكتروني للمركز على شبكة الإنترنت بلغ 1500 حالة.

واعتبر مدير المركز الوطني لعلاج وتأهيل أطفال التوحد خالد النجار، الجهود التي بذلتها الوزارة في إنشاء مركز يهتم بتوفير الخدمات التشخيصية والتأهيلية والعلاجية لأطفال التوحد، أنها تصب في اتجاه توفير أموال طائلة على الدولة الليبية، كما ستساهم أيضًا في التخلص من العديد من المشاكل الاجتماعية والسلوكية، داخل المجتمع على حد تعبيره.

وبيّن النجار أنه قد تم تأهيل فريق متخصص لاستقبال الحالات، وإجراء الكشف المبكر، إضافة إلى افتتاح عيادات الكشف المبكر، واستقطاب فرق وكوادر متخصصة طبيًا وسلوكيًا ونفسيًا، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية، وتجهيز عيادات الكشف بكافة مستلزمات التشخيص والأجهزة والأدوات.

 ويقدم المركز خدمات الكشف المبكر عن حالات التوحد وطيف التوحد، باستخدام أحدث الاختبارات التربوية، بالاستعانة بفريق متعدد التخصصات، كما يقدم خدمات تشخيصية عن طريق اختبارات الذكاء، واختبارات سلوكية، ومهارات الحياة اليومية والوظيفية ومهارات التخاطب.

كما يقدم المركز خدمات تربوية للأطفال من سن الـ 4 حتى 12 سنة، وفقا لأحدث البرامج التربوية العالمية، بما يتناسب مع قدرات وخصائص كل حالة، فضلًا عن تقديمه خدمات تأهيلية وخدمات مساندة علاجية ووظيفية، وعلاج طبيعي وسلوكي، من خلال فرق متخصصة تعمل على توعية أهالي الأطفال، لتسهيل دمجهم اجتماعيا وأكاديميا.

وأوضح مدير المركز الوطني أن رؤية المركز تتمثل في ثلاثة مراحل، وهي فتح عيادات كشف مبكر وإصدار بطاقات للحالات وصولًا إلى حصرها، ثم افتتاح مبنى للتدخل المبكر والشروع في استقبال الحالات، وبدء تعامل فرق المختصين مع الأطفال، فيما تتمثل المرحلة الثالثة في استقبال أول حالات إيواء داخل المركز.

وأشار النجار إلى أن المركز على تواصل مع مراكز عربية ودولية متخصصة في علاج وتأهيل أطفال التوحد، في كل من مصر والأردن وبريطانيا، بهدف تقديم الاستشارات وتبادل الخبرات.

التدوينة مركز لعلاج التوحد يعلن تسجيل 883 حالة داخل عيادات الكشف المبكر ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “مركز لعلاج التوحد يعلن تسجيل 883 حالة داخل عيادات الكشف المبكر”

إرسال تعليق