طرابلس اليوم

الأربعاء، 29 أبريل 2015

انخفاض انتاج النفط الليبي الى 490 الف برميل يوميا

,

قال  إبراهيم العوامي مدير ادارة التقويم والقياس بوزارة  النفط والغاز بحكومة الإنقاذ الوطني  في تصريحات  لوكالة الأناضول اليوم الأربعاء، إن إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلي 490 ألف برميل يوميا، نتيجة إغلاق حقل الفيل النفطي من قبل حرس المنشآت النفطية مطلع الأسبوع الجاري.

وبلغ إنتاج النفط في ليبيا نهاية الأسبوع الماضي نحو 560 ألف برميل يوميا.

وعلى صعيد متصل، قال مدير حقل الفيل الليبي، عز الدين المزوغي اليوم  لوكالة الأناضول، إن المؤسسة الوطنية للنفط تجري مفاوضات مع حرس المنشآت النفطية، الذين أوقفوا العمل في حقل الفيل النفطي مطلع الأسبوع الجاري.

وأضاف أن الرواتب لم تصرف لحرس المنشآت مند أربع أشهر، وهناك مساعي لحل  المشكلة في غضون أيام، وخاصة وأن ميناء  الفيل يغدي حاليا مصفاة الزاوية، عوضا عن حقل  الشرارة المتوقف عن العمل مند شهر نوفمبر من العام  الماضي.

وكان حقل  الفيل يضخ  يومياً  66 ألف برميل إلي ميناء مليتة النفطي غربي البلاد للتصدير .

ويقع حقل الفيل في حوض مرزق، الذي يبعد حوالي 750 كيلومتراً، جنوب طرابلس، ويحتوي على أكثر من 1.2 مليار برميل من الاحتياطيات، وتستثمره شركة إيني الإيطالية.

وتم اكتشاف الحقل عام 1997، بواسطة ائتلاف تجاري تقوده شركة لاسمو البريطانية وشركة إيني الإيطالية وخمس شركات كورية أخرى.

ويبلغ الاحتياطي النفطي في ليبيا 39 مليار برميل، ويكتسب خام نفطها أهمية في السوق العالمي لجودته، حيث إنه يحتوى على نسب منخفضة من الكبريت، والذي يحتاج إلى عملية تنقية سهلة، قياسا بالخام المشحون بالكبريت.

وكان عدد  حرس المنشآت النفطية  قبل ثورة 17 فبراير عام 2011 نحو 2400 موظف، إلا أنه زادت ليصل إلى 15 ألف موظف بنهاية العام  .



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “انخفاض انتاج النفط الليبي الى 490 الف برميل يوميا”

إرسال تعليق