طرابلس اليوم

الثلاثاء، 28 أبريل 2015

دبكة فايل الإسرائيلي: “مصر تستعد لغزو تنظيم الدولة في ليبيا”

,

ذكر موقع دبكة فايل الإسرائيلي في مقال نشره أن مصر بصدد حشد قواتها البرية والجوية على نطاق واسع في الصحراء الغربية على طول الحدود الليبية، تمهيدا لحملة عسكرية لمواجهة ما يسمى تنظيم “الدولة الإسلامية” والسيطرة على شرق ليبيا.

يشار إلى أن موقع دبكة فايل هو موقع استخباراتي عسكري إسرائيلي تأسس سنة 2000، وهو مختص في التحليل والتعليق على قضايا الإرهاب والاستخبارات والأمن القومي والعلاقات الدولية.

وأشار المقال إلى أن القوات البحرية والجوية تتجمع في الموانئ المصرية المطلة على البحر الأبيض المتوسط إلى أن إطلاق الهجوم قد يتم على الأرجح من قبل مشاة البحرية المصرية على الساحل الليبي حول مدينة درنة، التي اتخذها ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية معقلا له، ويمكن أن يصحب ذلك هبوط مظليين من الجو.

تهديد
وويرى الموقع أن وجود التنظيم في شرق ليبيا يمثل خطرا غير مقبول بالنسبة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وقد أشارت العديد من التقارير الاستخباراتية إلى أن عناصر التنظيم توغلت بالفعل في بعض المدن المصرية، كما تسللت حتى في بعض وحدات الجيش، ولمواجهة الخطة المصرية، يقوم التنظيم بتعزيز صفوفه في شرق ليبيا عبر عناصر من سوريا والعراق، وتسافر هذه العناصر من سوريا عن طريق الجو أو البحر، ومن العراق، عبر شبه جزيرة سيناء بحسب الموقع الإسرائيلي.

وذكرت مصادر لموقع دبكة فايل” أن خطة مصر لغزو ليبيا” كانت على رأس جدول أعمال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جون برينان، غير المعلنة إلى القاهرة، في 19 أبريل لملاقاة الرئيس المصري، وردا على طلب ضيفه للحصول على معلومات دقيقة حول الحملة المصرية على ليبيا.

وأعطى السيسي ضمانا يحسب المصدر بأنه ليست له نية لإبقاء الجيش المصري في ليبيا، مضيفا أنه سيسحب قواته بعد هزيمة “الجهاديين” ونزع سلاحهم وتسليم السلطة إلى الحكومة الليبية في طبرق.

دعم مصري
وتقول المصادر إن السيسي لم يفاجأ عندما قال له مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية إن الإدارة الأمريكية تعترض على الغزو المصري المباشر لليبيا، ولكنها لا تعارض أن تتعاون مصر مع الكتائب الليبية المحلية. كما ذكر برينان اسم اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وكشفت مصادر عسكرية للموقع أنه، خلال الأشهر الستة الماضية، قدم السيسي دعمه لحفتر ومده بالسلاح، ولكنه لا يرى فيه شخصية قوية قادرة على توحيد ليبيا.

وقد عرض برينان على السيسي الالتزام بموقع واشنطن، ولكنه رفض، وانعكست الخلافات بشأن الحملة على ليبيا في البيان المشترك الذي صدر غداة اللقاء، والذي “سها” عن ذكر محادثاتهما حول ليبيا بحسب الموقع.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنه من المثير للاهتمام أن مصر مستعدة لتوريط قواتها البرية والبحرية والجوية في ليبيا، بينما تمتنع عن ذلك في اليمن، على الرغم من أنها عضو في التحالف الذي تقوده السعودية لمواجهة المتمردين في اليمن، ولكن مصر تخوض بالفعل قتالا مع فرع “الدولة الإسلامية” في سيناء، وهي تستعد لمواجهة التنظيم على حدودها الغربية.

التدوينة دبكة فايل الإسرائيلي: “مصر تستعد لغزو تنظيم الدولة في ليبيا” ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “دبكة فايل الإسرائيلي: “مصر تستعد لغزو تنظيم الدولة في ليبيا””

إرسال تعليق