طرابلس اليوم

الاثنين، 28 سبتمبر 2015

خسوف القمر في سماء ليبيا

,

شهدت سماء ليبيا أمس، خسوفاً كلياً للقمر حيث ستجتمع حالتان خاصتان لموقع القمر بالنسبة للأرض والشمس، لتجعلاه يبدو أكبر حجماً وبلون أحمر دموي.

الظاهرة هي نتاج توافق بين خسوف القمر وبين كبر حجمه عن المعتاد. وهو أمر نادر، حصل آخر مرة عام 1982.ويمكن مشاهدة هذه الظاهرة في سماء المنطقة العربية، وأجزاءٍ متفرقة من أنحاء العالم .

يبدأ بدخول القمر في ظل الأرض قبل شروق شمس يوم الاثنين عند الساعة الثالثة وسبع دقائق صباحا، ومن ثم يبدأ خسوفاً جزئياً.
وعند الساعة 4:47 فجراً يصل الخسوف الكلي إلى ذروته العظمى مع وجود القمر في ظل الأرض ، وينتهي الخسوف في الخامسة و23 دقيقة.

وكان القمر أكبر بدر عملاق عند الساعة 4:50 فجراً، وأيضاً يمثل أقرب اقتراب إلى الأرض في العام 2015، ولن يكون قريباً جداً إلى الأرض من جديد حتى القمر البدر في 14 نوفمبر 2016″.

وبيّنت عدة مصادر فلكية” أن هذا الخسوف الكلي للقمر سيكون مميزاً عن سائر خسوفات القمر الكلية التي رُصدت خلال الثلاثين سنة الماضية؛ حيث يتزامن حدوث الخسوف مع وقوع القمر في أقرب نقطة إلى الأرض “الحضيض”، أو ما يسمى “أقرب قمر عملاق”، وهذا حدث نادر جداً، حدث خمس مرات فقط في القرن العشرين في الأعوام: 1910، 1928، 1964، وآخرها في عام 1982″

يذكر أن خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يمر القمر وهو بدر خلال ظل الأرض أثناء دورته حولها، وفي هذا الوضع يكون القمر خلف الأرض بالنسبة للشمس، فتحجب الأرض ضوء الشمس عنه، فيحدث الخسوف . ومن المتوقع أن تجتمع الظاهرتان أيضا مرة أخرى في عام 2033.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “خسوف القمر في سماء ليبيا”

إرسال تعليق