طرابلس اليوم

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015

الاتفاق السياسي الليبي: امال في الانتهاء من المفاوضات قريبا

,

أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ” برناردينو ليون ” ، أن هنالك دعوة قوية من الأمم المتحدة للأطراف الليبية لإقرار نص المسودة الأخيرة للاتفاق السياسي في البلاد خلال الأيام القليلة القادمة في نيويورك، موضحا أن كل الأطراف الليبية متمسكة بتوقيع الاتفاق داخل ليبيا.

وأعرب ” ليون “، في مؤتمر صحافي عقده في نيويورك، عن أمله في عقد الجلسة الأخيرة للحوار اليوم الاربعاء، موضحا أن التوقيع بالأحرف الأولى ، سيكون في أي وقت بين 1 و20  أكتوبر المقبل.

وأكد أن الأطراف الليبية أعربت عن استعدادها لمناقشة أسماء حكومة الوحدة، معربا عن أمله في أن يكون بالإمكان إنجازها في يوميْن أو ثلاثة للتصويت على النص وحضور الجلسة الأخيرة.

وكشف أن الجلسة الختامية لهذا الحوار ستكون في نيويورك خلال أسبوع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأوضح المبعوث الأممي الى ليبيا: ” أن جميع المشاركين في الحوار أعربوا عن رغبتهم بإجماع أن التوقيع يجب أن يتم في ليبيا ، وهو ما تعتبره الأمم المتحدة والمجتمع الدولي المرحلة النهائية المثالية لعملنا ، معربا عن أمله وتطلعه قدماً إلى هذا التوقيع في ليبيا خلال الأسابيع القادمة”.

وفي السياق ذاته، أكد عضو فريق حوار مجلس النواب المنعقد بطبرق، أبوبكر بعيرة، أن فريق حوار البرلمان سيتوجه إلى نيويورك بعد أن تلقى دعوة من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للمشاركين في الحوار السياسي.

وأضاف بعيرة في تصريح صحفي أن فريق الحوار الممثل لمجلس النواب استلم أمس الاثنين المسودة الأخيرة للاتفاق السياسي في وقت متأخر من الليلة الماضية، حيث تم عرضها على لجنة الطوارئ بالمجلس. مؤكدا موافقة اللجنة على اغلب نقاط المسودة.

وأكد رئيس لجنة الطوارئ بمجلس النواب، سليمان سويكر تسلم اللجنة مسودة الاتفاق النهائي بشكل رسمي من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وأوضح سويكر أنه تمت مناقشة المسودة خلال جلسة الإثنين، لافتًا إلى أن المجلس سيحسم خياراته بقبول أو رفض الاتفاق جلال الجلسة المقبلة مطلع الأسبوع المقبل، وفق وكالة الأنباء الليبية الموالية لحكومة طبرق.

وأضاف سويكر أن المسودة النهائية لا تمس النقاط الجوهرية التي طالب بها المجلس، موضحًا أن بناء الاتفاق جاء على أساس أن مجلس النواب هو السلطة التشريعية، وهو صاحب الاختصاص الأصيل بمنح الثقة لحكومة وإقالتها.

وكان البرلمان الليبي٬ نفى اليوم الاربعاء٬ أي نية لديه في التمديد بعد انتهاء فترة ولايته في العشرين من الشهر المقبل٬ وتعهد رسميا بأنه سُيحدد من سيتولى أمور الدولة الليبية٬ حسب ما وصفه بـ«رغبة الشعب وبما يكفل عدم وجود فراغ سياسي» ٬ وفق ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” الأربعاء.

 

 

 



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “الاتفاق السياسي الليبي: امال في الانتهاء من المفاوضات قريبا”

إرسال تعليق