طرابلس اليوم

السبت، 31 أكتوبر 2015

إعصار “تشابالا” يقترب من اليمن وتحركات رسمية ومجتمعية للحد من تأثيراته

,

تزداد مخاوف السكان في المناطق الجنوبية الشرقية لليمن، في ظل توقعات تفيد باقتراب إعصار “تشابالا” خلال الساعات القادمة، من شواطئ البلاد، مصحوبًا بأمطار غزيرة ورياح شديدة وأمواج مرتفعة.

وبحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، فإن الإعصار “تشابالا”، سيضرب محافظات “المهرة” و”حضرموت” و”جزيرة سقطرى” و”شبوة” شرقي البلاد، ليلة الإثنين المقبلة، وسط دعوات وجهتها جهات رسمية إلى جانب مركز الأرصاد الجوية، بتوخي الحذر والحيطة في تلك المناطق.

وتتعاظم حالة الخوف لدى السكان، نتيجة ضعف الدولة ومؤسساتها، خاصة في ظل الوضع الذي تعيشه البلاد من حرب ومواجهات مسلحة في العديدة المحافظات، وقلة الخبرة لدى السلطات في التعامل مع ظاهرة كهذه.

ودعت اليوم السبت، الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في اليمن، إلى إخلاء سكان المناطق الساحلية، المتوقع أن يضربها إعصار (تشابالا) في محافظات المهرة حضرموت شبوة وسقطرى، مع أخذ الإجراءات الاحترازية المناسبة لتجنب أي خسائر في الأرواح.

واكدت الهيئة في بيان لها بحسب وكالة سبأ الرسمية، على ضرورة ابتعاد المواطنين عن البحر مسافة لاتقل عن واحد كلم، وتجنب ركوب البحر اعتباراً من اليوم السبت، وعدم ترك القوارب على الشواطى ووضعها أو نقلها إلى أماكن أخرى.

وشددت الهيئة على وقف كافة الأنشطة على المناطق الساحلية، في الموانئ والمطارات أثناء اشتداد تأثير الحالة الجوية، والالتزام بالبقاء في المنازل، وتوفير المواد الغذائية والاحتياجات الضرورية لمدة أربعة أيام وتجنب قيادة المركبات.

كما دعت المواطنين إلى الابتعاد عن الأماكن المنخفضة، ومجاري السيول، لاحتمال فيضانها على المناطق المجاورة لها، ودخولها إلى المساكن والمزارع، وعدم الوقوف أمام أعمدة الكهرباء أو تحت الأشجار، وعدم استخدم الهاتف النقال أثناء العواصف الرعدية المصاحبة للإعصار.

وتوقعت الهيئة أن يخلف الإعصار أضرار كبيرة، وأن يصل ارتفاع الأمواج من 10 إلى 13 مترًا.

من جهة أخرى، شكلت السلطات المحلية في تلك المحافظات، لجان طورائ لمواجهة الإعصار، ووجه الرئيس اليمني “عبد ربه منصور هادي”، مساء أمس الجمعة، بتشكيل غرفة عمليات، تضم وزراء الداخلية والإدارة المحلية والصحة العامة والسكان والثروة السمكية، لمواجهة مخاطر إعصار “تشابالا”، مؤكّدًا على ضرورة التنسيق مع الدول التي من المتوقع أن يصلها الإعصار، وفي مقدمتها سلطنة عُمان.

 



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “إعصار “تشابالا” يقترب من اليمن وتحركات رسمية ومجتمعية للحد من تأثيراته”

إرسال تعليق