طرابلس اليوم

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015

ليون يجري مشاورات بالقاهرة مع عدة أطراف ليبية وعربية وأجنبية

,

أجرى رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون الإثنين لقاءات ومشاورات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، حول تطورات الأزمة الليبية وسبل تشكيل حكومة وفاق وطني، حضرها سفراء أجانب وعرب ومسؤولين ليبيين.

وأكدت عدة مصادر أن رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح عرض توقيع الاتفاق السياسي شرط بقاء اللواء المتقاعد خليفة حفتر كجزء من المشهدين العسكري والأمني في ليبيا.

إلا أن المبعوث برناردينو ليون رفض طلب صالح لاعتبارات وصفها بـ “العملية: إذ أن بقاء حفتر -حسب ليون- سيعيق دخول حكومة التوافق إلى العاصمة طرابلس، إضافة إلى عدم موافقة أطراف الحوار الأخرى على بقاء حفتر كجزء من أي مشهد في ليبيا.

وأفادت المصادر أن نائب رئيس حكومة التوافق فتحي المجبري مع المبعوث الأمريكي لليبيا جوناثان وينر لم يوضح  موقفه من اللواء المتقاعد خليفة حفتر، طالبا بترك مناقشة هذه المسألة لمجلس وزراء حكومة التوافق، مصرا في الوقت ذاته على حق “الفيتو” لكل نواب رئيس الحكومة.

وأرجعت المصادر تمسك المجبري بحق فيتو لنواب رئيس الحكومة إلى خوفه من تحميله مسؤولية أي فشل أمام مؤيديه من منطقة برقة شرق ليبيا، وكذلك إلى استئثار رئيس الحكومةفايز السراج -المحسوب على العاصمة طرابلس- بالقرار داخل الحكومة.

وطلب الجانب المصري في محادثات الإثنين ضمان تحقيق مصالحه ، المتمثلة في حصة عادلة من المشاركة في إعادة إعمار ليبيا، والحصول على بعض المنتجات البترولية بأسعار تفضيلية، والاستثمار مقابل تخليه عن دعم اللواء المتقاعد حفتر.

يذكر أن بعثة المم المتحدة أبلغت اطراف الحوار بتأجيل جلسة كان مقررا عقدها الأربعاء، بهدف منح فرصة لأطراف الحوار لمزيد من التباحث والتشاور فيما بينها.

التدوينة ليون يجري مشاورات بالقاهرة مع عدة أطراف ليبية وعربية وأجنبية ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “ليون يجري مشاورات بالقاهرة مع عدة أطراف ليبية وعربية وأجنبية”

إرسال تعليق