طرابلس اليوم

الجمعة، 29 يناير 2016

وزير الخارجية السوداني: لجنة الاتصال تدعم تحقيق الوفاق الوطني ومحاربة الإرهاب في ليبيا

,

رحب وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، بالتقدم المحرز في ليبيا، ونتائج اجتماع لجنة الاتصال الدولية مساء أمس الخميس، والتي خلصت إلى 11 مادة، “تضمن تأييد قوي من المجتمع الدولي من أجل تحقيق السلام والاستقرار في البلاد”.

وأكد الوزير غندور، في تصريحات لـ”الأناضول” أدلي بها اليوم الجمعة، على هامش مشاركته في أعمال القمة الأفريقية بأديس ابابا، “ضرورة دعم ليبيا في مكافحة الجماعات الإرهابية، والإسراع في تشكيل الحكومة الوفاق الوطني”.

وأشار غندور إلى دعم مجموعة الاتصال الدولي لمخرجات الحوار التي تحققت برعاية الأمم المتحدة، لافتاً أن البيان الذي خرجت به مجموعة الاتصال طالب الأطراف الليبية بـ”ضرورة الإسراع في الاتفاق على تشكيل الحكومة بعد أن تم الاتفاق السياسي بين الأطراف”.

وأضاف الوزير أن المجموعة أكدت على محاربة الإرهاب في المنطقة، ومنع تمدد التنظيمات الإرهابية، وتوحيد الجهود الإقليمية والدولية لإحلال السلام في ليبيا.

وتطرق الوزير السوداني، إلى القضايا التى طرحتها بلاده على القمة، ومنها رفع العقوبات الأحادية (المفروضة على الخرطوم) ووضعية القوات الأممية في منطقتي “ابيي” و”اليوناميد”.

وأوضح أن المجلس التنفيذي لوزراء خارجية الاتحاد الأفريقي، أجاز مشروع قرار مقدم للقمة، يرفض الحصار الاقتصادي المفروض على السودان، مشيراً أن المجلس جدد تضامنه مع بلاده في مواجهة المحكمة الجنائية ورفض كافة قراراتها.

وحول القمة الثلاثية التي تضم الرؤساء الثلاثة السودان واثيوبيا ومصر، كشف غندور عن وجود مبادرة تقدم بها رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي ماريام ديسالين، للقاء القمة الثلاثية على هامش قمة الاتحاد الأفريقي، مبيناً أنه حال استكمال وصول الرؤساء، سيتم التأكيد على اللقاء.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في ليبيا، أعلن في 19 جانفي الجاري، أسماء حكومة تتشكل من 32 عضوًا، على أن يُعمل بالقرار من تاريخ اعتماد البرلمان لهذه التشكيلة المقترحة ومنحها الثقة.

وتضم مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا دول الجوار الليبي، وهي: مصر والجزائر وتشاد والنيجر والسودان وتونس ونيجيريا وجنوب إفريقيا وأعضاء مجلس الأمن والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة، والأمم المتحدة والجامعة العربية وتجمع الساحل والصحراء ومبعوثي الاتحاد الإفريقى والمبعوث الأممى لليبيا.



تابعوا جميع اخبار ليبيا و اخبار ليبيا اليوم

0 التعليقات على “وزير الخارجية السوداني: لجنة الاتصال تدعم تحقيق الوفاق الوطني ومحاربة الإرهاب في ليبيا”

إرسال تعليق