طرابلس اليوم

الأحد، 31 يناير 2016

انتقادات واسعة لزيارة رئيس حكومة الوفاق لحفتر

,

أثارت زيارة رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج رفقة نوابه، فتحي المجبري وعلي القطراني، ووزير الدولة عمر الأسود ردود أفعال بين أطراف الحوار السياسي الليبي، وصلت حد التهديد بإقالة الراج من منصبه.

السراج لحفتر: يجب إيقاف الحرب ببنغازي

فيما قال مصدر مقرب من حكومة الوفاق الوطني إن الولايات المتحدة الأميركية رتبت للزيارة عن طريق مصر، إذ أن طائرة مصرية حملت رئيس الحكومة السراج ونوابه إلى مدينة المرج، مضيفا أن مسؤولا مصريا بارزا حضر اللقاء لم يظهر في الصور.

وأكد المصدر أن السراج طلب من حفتر إيقاف الحرب في مدينة بنغازي، والانصياع للترتيبات الأمنية المخول بها اللجنة المؤقتة التابعة لرئاسة مجلس حكومة الوفاق الوطني.

باشاغا: منصب السراج أصبح على المحك

من جانبه قال عضو الحوار السياسي الليبي فتحي باشاغا في تصريحات لقناة محلية: إن منصب رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج أصبح على المحك.

وطالب باشاغا أطراف الحوار السياسي الليبي الموقعة على اتفاق الصخيرات المغربية بمناقشة وضع مجلس رئاسة الحكومة وإجراء تعديلات عليه، بدلا من مناقشة إجراء تغييرات في التشكيلة الوزارية التي رفضها مجلس النواب.

وأكد عضو الحوار الليبي أن مجلس رئاسة حكومة الوفاق يعاني من أزمة ثقة بين أعضائه جراء التصرفات الفردية التي وصفها بـ”غير المسؤولة”.

السويحلي يطالب السراج بالاستقالة الفورية

وفي السياق ذاته طالب عضو المؤتمر الوطني العام الليبي عبد الرحمن السويحلي على صفحته بالفيسبوك رئيس حكومة الوفاق فائز السراج بالاستقالة الفورية بسبب زيارته لحفتر بمقره في مدينة المرج شرق ليبيا.

واعتبر السويحلي أن قائد عام جيش مجلس النواب خليفة حفتر  أحد الأسباب الرئيسية للأزمة الليبية، ومتورط  في ارتكاب جرائم حرب، ولا يملك أي صفة رسمية ويُعد خارجًا عن الشرعية حسب نص المادة الثامنة من الأحكام الإضافية في الإتفاق السياسي الليبي.

وأكد عضو المؤتمر الوطني العام أن الإتفاق السياسي لن يجد طريقه إلى التنفيذ وسينهار تماما في حال خرق أي بند من بنوده،ولا يمكن تعديله إلا باجتماع وموافقة كافة أطراف الحوار السياسي الليبي دون استثناء.

معيتيق: السراج لا يمثل إلا نفسه

قال النائب بحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق إن زيارة السراج لحفتر لا تمثل مجلس رئاسة وزراء الحكومة، وإن السراج لم يعلم أحدا بها في المجلس.

وأضاف معيتيق على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك أن الاتفاق السياسي الليبي الوقع في ديسمبر/كانون الأول ماض، ولا يمكن لحفتر أو مجلس النواب تعديل أو إلغاء المادة الثامنة منه، والمتعلقة بالمناصب العسكرية.

وكان حفتر طالب في وقت سابق بإلغاء المادة الثامنة، كما قبل البرلمان الليبي الاتفاق السياسي، إلا أنه جمد العمل بالمادة التي تخرج -حسب قانونيين- حفتر من المشهدين السياسي والعسكري الليبي.

الشح: الزيارة خرق للاتفاق السياسي

من جانبه قال مستشار فريق المؤتمر الوطني العام الموقع على اتفاق الصخيرات أشرف الشح في تصريح لقناة محلية إن الزيارة خرق للاتفاق السياسي وستكون هناك مواقف لتصحيح موقف الزيارة.

وأوضح الشح أنه ستكون هناك مراجعة لمنصب السراج ولا يمكن تمرير ما حدث، واصفا رئيس المجلس الرئاسي بـ”الكاذب” وأنه لم يكن بالمستوي المطلوب.

وأبدى مستشار فريق الحوار استغرابه من ألا يترأس السراج جلسة اجتماعه بخليفة حفتر، باعتباره رئيسا للحكومة وصاحب أعلى منصب تنفيذي. في الدولة الليبية.

تنظيم الدولة في ليبيا على جدول أعمال اجتماع بروما

وفي سياق مختلف تعقد دول أوروبية وعربية إلى الولايات المتحدة الأميركية اجتماعا الثلاثاء بالعاصمة الإيطالية روما لبحث ووضع خطط مقاومة تنظيم الدولة الإسلامية في سورية والعراق وليبيا.

ويخصص الاجتماع جزءا منه لمناقشة القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة ودول أخرى بتوجيه ضربات جوية بدون الحصول على إذن سياسي من حكومة الوفاق الوطني التي لم تشكل بعد.

 

 

التدوينة انتقادات واسعة لزيارة رئيس حكومة الوفاق لحفتر ظهرت أولاً على ليبيا الخبر.



0 التعليقات على “انتقادات واسعة لزيارة رئيس حكومة الوفاق لحفتر”

إرسال تعليق